أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير  النادى الاهلى ::..   AhlyRDL.Net
منتدى الجمهور الأهلاوي     مالتيميديا الأهلي            نجوم الأهلي             مباريات الأهلي           الأهلي فى الصحافة         تصميمات الأهلي             قناة الأهلي AHLY TV
جروب عشاق الشياطين الحمر
متابعة مستمرة لبعثة الاهلى بمالى -  الأهلي يخسر من الملعب المالي  -   هدف مباراة الملعب المالي والاهلي  

مواضيع وابداعات مختارة

حصرى لأهلى ردل مسابقة العضو الذهبى لكل اعضاء المنتدى
قال☺◘↓☻●◄ بيقولك الزمالك ●◄☻↓◘☺راجع وقادم .. هتضحك هتضحك
اهدف مباراة مصر 1 - 1 نيوزيلاندا كرة قدم رجال لندن 2012
صور ساخرة بعد فوز الاهلي على الزمالك 1-0 فى القمة الافريقية .. هتضحك هتضحك D:


     
العودة   أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير النادى الاهلى ::.. AhlyRDL.Net > °l||l° اخبار الرياضة°l||l° > الكرة العالمية > دورى أبطال أوروبا
     
  رقم المشاركة : 1 (permalink)  
قديم 21-02-2011, 04:43 PM
الصورة الرمزية donatillo
أهلاوى جامد موت
donatillo غير متواجد حالياً

أفضل مناقش وسام الشهداء 









donatillo مميز فضىdonatillo مميز فضىdonatillo مميز فضىdonatillo مميز فضىdonatillo مميز فضى

إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى donatillo
Con13 ارجو التثبيت نبذة طويله عن تاريخ الدوري البرتغالي وتاريخ الفرق الفائزه بدوري الابطال







"ٍ|"ٍ الفهرس "ٍ|"ٍ

نشأت كرة القدم في البرتغال // إعداد Shadow Milan
تاريخ الكرة البرتغالية // إعداد ANDREIA + Moh'd Bh
الدوري البرتغالي // إعداد ANDREIA + Moh'd Bh
مشاركة الفرق البرتغالية في البطولات الأوروبية // إعداد Moh'd Bh
إنجازات الاندية البرتغالية في البطولات الاوروبية // إعداد Shadow Milan
SL Benfica // إعداد ANDREIA + Moh'd Bh
FC Porto // إعداد Shadow Milan
Sporting // إعداد Shadow Milan
نهائيات من الذاكرة البرتغالية // إعداد Moh'd Bh
أبرز 3 لاعبين مرو على الاندية البرتغالية // إعداد Blue Lioи
الخاتمة // إعداد Moh'd Bh







نشأت كرة القدم في البرتغال



في النصف الثاني من القرن التاسع عشر ( 19 ) أتى مجموعة من الشباب البرتغاليين الذين كانوا يدرسون في بريطانيا ولعبوا أول مباراة في شهر اوكتوبر لـ عام 1888 , وقد بدأ تنظيم كرة القدم في العقد الاول من القرن العشرين ( 20) و في ذالك العام 1910 تأسست أول جمعيه إقليمة و كانت بأسم - the Associação de Futebol de Lisboa - و تضم 3 أندية فقط ! وهي ( Sport Clube Campo de Ourique ) و ( Sport Clube Império ) و (Sport Lisboa e Benfica )و في عام 1912 تم إنشاء أكبر جمعية محلية في البرتغال . و بدأت الحياة في دوريات الحدود في شهر مارس عام 1914 بـ مبادرة الجمعيات الاقليمية الثلاث و تم إنشاء الاتحاد البرتغالي لكرة القدم في نهاية شهر مايو عام 1926 و كانت محدودة الانشطة حيث كانت تنضم مباريات سنوية بين بورتو و ممثل من لشبونه , و أصبح الاتحاد البرتغالي عضوا في مؤسسة الاتحاد الاوروبي عام 1954 و بدأت بطولة الدوري في البلاد عام 1933 و بعد عام من ذالك تم إنشاء النسخه المطوره من الدوري و حصل عليها نادي بورتو . كما أن الكرة البرتغالية كانت ناجحه على الصعيد الاوروبي حيث حقق نادي بنفيكا بطولة الاندية الاوروبية لابطال الكؤوس على حساب نادي برشلونه الاسباني في مدريد عام 1961 كما ووصل للمبارة النهائية في عام 1962 و خسرها امام ريال مدريد بنتيجة 5 - 3 كما فاز نادي سبورتنغ بنفس البطولة عام 1964 و ذاق نادي بورتو مجد عقدين من الزمن حيث رفع كأس دوري أبطال أوروبا عام 1987 امام البايرن ميونخ بنتيجة 2 - 1 و خسر كأس السوبر الاوروبي امام أياكس في نفس العام و منذ الالفية حصدت الاندية البرتغاليه عديد الانجازات حيث حقق نادي بورتو كأس الاتحاد الاوروبي عام 2003 امام سليتك بنتيجة 3 - 2 و بعد عام مباشر حقق دوري أبطال أوروبا بالفوز على موناكو الفرنسي بنتيجة 3 - 0 .
أما على صعيد المنتخب الوطني فقد لعب أول مباراة رسمية له عام 1921 امام المنتخب الاسباني و خسرها بنتيجة 3 - 1 و كان أول إنجاز له التأهل لمسابقة كرة القدم الاولمبية في امستردام عام 1928 , و لم تظهر البرتغال على الساحه بعد ذالك إلا في عام 1966 في كأس العالم في إنجلترا حيث حققت البرتغال المركز الثالث و ذالك بفضل أهداف المهاجم المزنبيقي الاصل أوزيبيو حيث سجل 9 أهداف في تلك البطولة 4 منها كانت في دور الربع النهائي امام منتخب كوريا الشمالية في جوديسون بارك . كما تأهلت البرتغال لنهائيات كأس العالم لعام 1986 ، 2006 ، 2002 , 2010. و كان أبرزها عام 2006 في أللمانيا بقيادة النجم لويس فيجو و كريستيانو رونالدو حيث حصلت على المركز الرابع كما و صلت أيضا البرتغال لدور نصف النهائي في بطولة EURO عام 1984 و خسرن بنتيجة 3 - 2 في الاوقات الاضافية امام المنتخب الفرنسي و في أعوام 1996 و 2000 و 2008 و صلت البرتغال لدور ربع النهائي فيEURO كما خسرت المباراه نهائية في EURO 2004 امام اليونان في عقر دارها و كانت أكبر خيبة أمل للبرتغاليين .




تاريخ الكرة البرتغالية



على رغم أن الكرة البرتغالية لم تسجل حتى الأن اي أنجاز كبير بـ فوزها بـ لقب سواء لقب كأس الأمم الأوروبية أو لقب كأس العالم إلا ان الاتحاد البرتغالي يعتبر من أقدم الأتحادات في عالم كرة القدم فقد تأسس الأتحاد في عام 1914 م و انضم لـ الاتحاد الدولي لـ كرة القدم بعد 9 سنوات من تأسيسه اي في العام 1923 كما أنضم إلى الاتحاد الأوروبي في العام 1953 م . و كما أسلفنا الذكر لم يحقق المنتخب البرتغالي اي لقب سواء اوروبي او عالمي فقد تاهل البرتغاليون إلى أمم أوروبا 5 مرات فقط كانت بدايتها في العام 1984 ثم تلتها الثاتية في العام 1996 و منذ ذلك الحين لم ينقطعوا عن المشاركة في البطولة و كان أكبر انجاز لـ المنتخب البرتغالي هو تحقيق الوصول لـ المباراة النهائية في البطولة عندما أقيمت البطولة على ارضها في العام 2004 و خسرت المباراة من اليونان .

و كما هو الحال في امم أوروبا فـ البرتغال تأهلت إلى المونديال في 5 مناسبات أيضا كان اولها في العام 1966 عندم قاد اللاعب الموزممبيقي الأقل أوزيبيو المنتخب البرتغالي إلى المونديال و لم يكتف بـ ذلك فقط بل قاد برازيل أوروبا نحو المركز الثالث في أوب بطولة يشاركون فيها و كان هذا المركز هو أفضل مركز وصل له المنتخب البرتغالي في البطولة كما تأهل المنتخب إلى مونديلات 1986 ، 2002 ، 2006 و أخيرا 2010 . و يعتبر لويس فيجو هو أبرز اللاعبين مشاركة مع المنتخب البرازيلي حيث شارك في 124 مباراة كما يعتبر باوليتا أفضل هداف في تاريخ الكرة البرتغالية حيث سجل لـ البرتغال 47 هدفا .




الدوري البرتغالي



يعتبر الدوري البرتغالي من أقدم الدوريات الأوروبية حيث أقيمت أول بطولة منه في العام 1934 و حتى العام 1938 كانت البطولة تقام على نظام خروج المغلوب لكن من ذلك العام وحتى عامنا الحالي تغير نظام الدوري إلى نظامه الحالي و تناوب على الفوز بـ الدوري البرتغالي 5 فرق فقط . فـ طوال 77 نسخة من المسابقة لم يستطع احد غير الـ فرق الـ 5 الفوز و البطولة و ككان نصيب نادي بنفيكا هو الأسد في البطولة حيث 32 لقب فيما فاز بورتو بـ 24 لقب كما فاز سبروتنغ لشبونة بـ 18 لقب بـ الأضافة بالينينسيس لقب واحد و بوافيستا لقب واحد .



مشاركة الفرق البرتغالية في البطولات الأوروبية



قد لا نعتبر الاندية البرتغالية ذات تاريخ كبير في المسابقات الأوروبية مقارنة بـ الاندية الإيطالية ، الأسبانية و الأنجليزية لكننا نستطيع ان نقارن بينها و بين الأندية الهولندية على أقل تقدير . فقد شارك في البطولات الأوروبية من الأندية البرتغالية ما يقارب من الـ 23 ناديا مختلفا لعبت ما يقارب من 1293 مباراة في جميع المسابقات الأوروبية . كما وصلت الأندية البرتغالية إلى 14 نهائي في مختلف المسابقات تحصلت منها على 6 ألقاب موزعة على 4 ألقاب في دوري أبطال أوروبا و لقب في كأس الكؤوس الأوروبية و لقب في كأس الأتحاد الأوروبي .



إنجازات الاندية البرتغالية في البطولات الاوروبية



UEFA Champions League
حققتها الاندية البرتغالية 4 مرات و هي كالتالي :-

نادي Benfica حققها مرتين عام (1961, 1962)
نادي Porto حققها مرتين عام (1987, 2004 )



UEFA Europa League
حققته الاندية البرتغالية مره واحده و هي :-

نادي Porto عام ( 2003 )



UEFA Super Cup
حققته الاندية البرتغالية مره واحده و هي :-

نادي Porto عام ( 1988 )



UEFA Cup Winners' Cup
حققته الاندية البرتغالية مره واحده و هي :-

نادي Sporting عام ( 1964 )



UEFA Futsal Cup
حققته الاندية البرتغالية مره واحده و هي :-

نادي Benfica عام ( 1964 )




SL Benfica



معلومات عامه عن نادي بنفيكا البرتغالي

تاريخ تأسيس النادي :- 1904
اللقب :- Águias ( النسور )

أللقاب النادي في البطولات الاوروبية :-


دوري أبطال أوروبا : 1961 ، 1962

مركز الوصيف :

دوري أبطال أوروبا : 1963 , 1965 , 1968 , 1988 , 1990
كأس الاتحاد الاوروبي : 1983


أللقاب النادي في البطولات الداخلية :-


الدوري البرتغالي 32 مره آخرها عام ( 2010 )


كأس البرتغالي 24 مره آخرها عام ( 2004 )



نبذة تاريخية عن نادي بنفيكا البرتغالي

في العام 1904 و بـ التحديد في شهر فبراير من ذلك العام تم تأسيس نادي بنفيكا بعد ولد عبر النادي الأصلي وهو نادي مجموعة لشبونة البرتغالي حيث أسس النادي طوسمي دمياو بعد ان اجتمع مع 24 رجلا و من ذلك الوقت حتى الأن يعتب بنفيكا من أنجح الفرق الأوروبية و البرتغالية حيث حقق32 لقبا محليا لـ الدوري علاوة على تحقيقه لقبين لـ الدوري الأبطال جاءت بعد احتكار لـ ريال مدريد لـ البطولة الأوروبية لـ 5 سنوات و منذ تأسيسه حتى العام 1954 كان بنفيكا يلعب على ملعب دا لوزا و في عام 1954 تم بناء ملعب نادي الجديد و هو ملعب النور الذي شهد أنجازات كبيرة لـ النادي الاحمر .

و أحتكر بنفيكا اللقب المحلي لـ سنوات عديدة منذ تأسيسه و بما مجموعه 32 لقبا على رغم انه في السنوات العشرين الأخيرة لم يحقق سوى 3 القاب بـ المجمل و هذا يعتبر اهتزازا في تاريخ النادي الأحمر العريق .



بعد ان فاز النادي الملكي بـ 5 القاب متتالية منذ بداية المسابقة الأوروبية الكبرى للاندية أستطاع فريق من البرتغال ان يوقف مسيرة النادي الملكي مع الألقاب عندما فاز بـ النسخة السادسة من البطولة الأوروبية في العام 1961 .و على الرغم من ان بنفيكا لم يتغلب على حامل اللقب إلا أن برشلونة منافسه في المباراة النهائبة استطاع التغلب عليه بـ مجموع 4-3 في المبارتين فـ بهدفين للكتلوني لويس سواريز أستطاع برشلونة اني لحق أول هزيمة بـ ريال مدريد في البطولة أما مسيرة بنفيكا في البطولة فـ كانت ميسرة قليلا فقد أستطاع الفريق البرتغالي التغلب على فريق أيجبيستا و من ثم تلاقي مع رابيد فيينا النمساوي و استطاع التغلب عليع بـ 4 - 1 قبل ان يلاقي برشلونة و على رغم السيطرة البرشلونية على المباراة غلا أن بنفيكا استطاع أن يسجل هدفين عن طريق خوسيه ماريو و أنطونيو راميلتس في مرماه بـ يخطف البرتغاليون الكأس من أيدي الأسبان .



ملخص اللقاء على YouTube



لعب في دوري الأبطال لـ عام 1962 29 فريقا و على رغم زيادة الفرق المنافسة إلا انه كان هناك فريقين بارزين أكثر و هما بنفيكا حامل اللقب و ريال مدريد حامل ألقاب أول 5 بطولات . و كان يبرز في بنفيكا في ذلك الوقت الموزمبيقي الأصل اوزيبيو الذي قاد بنفيكا لـ تحقيق النصر على توتنهام في نصف النهائي بـ 4-3 . أما ريال مدريد فقد فاز على يوفنتوس بعد ان لعب معهم 3 مباريات واحدة في تورينو و اخرى في مدريد و مباراة فاصلة في باريس . و في المباراة النهائية أعتقد الكثيرون أن فريق بقيادة بوشكاش و اوزيبيو لأن يستطيع اخراجهم فريق فاز بالحظ خلال الكأس الماضية على برشلونة لكن النجم الصاعد حينها أوزيبيو كان له رأس آخر بعدأن قاد الفريق البرتغالي للفوز بـ 5 أهداف مقابل 3 كان له النصيب منهم 2 على رغم تسجيل بوشكاش لـ 3 اهداف فيها .



ملخص اللقاء على YouTube

أرقام عامه لـ فريق بنفيكا البرتغالي :-

أكثر من مثل الفريق Nené بـ 802 مباراه
أكثر من سجل للفريق Eusébio بـ 638 هدف
أكبر فوز للفريق Benfica 13-1 AD Sanjoanense في مسابقة الدوري البرتغالي عام 1943
أكبر هزيمه للفريق Sporting 7-1 Benfica في مسابقة الدوري البرتغالي عام 1986




FC Porto



معلومات عامه عن نادي بورتو البرتغالي

تاريخ تأسيس النادي :- 1893
اللقب :- Dragões ( التنين )

أللقاب النادي في البطولات الاوروبية :-



دوري أبطال أوروبا : 1987 ، 2004


كأس الاتحاد الاوروبي : 2003


كأس السوبر الاوروبي : 1987

مركز الوصيف :-

كأس الاتحاد الاوروبي الفائزين الكؤوس : 1984
كأس الاتحاد الاوروبي السوبر : 2003 ، 2004


أللقاب النادي في البطولات الداخلية :-


الدوري البرتغالي 24 مره آخرها عام ( 2009 )


كأس البرتغالي 15 مره آخرها عام ( 2010 )


كأس السوبر البرتغالي 17 مره آخرها عام ( 2009 )



نبذة تاريخية عن نادي بورتو البرتغالي

يعد نادي FC Porto البرتغالي أحد أعرق و أقوى الاندية البرتغالية و قد تأسس النادي عام 1893 م و على الرغم من ذالك إلا أنه لم يلعب مباراته الاولى إلا عام 1906 م و قد بدأت مسيرة إنجازاته منذ عام 1922 م حيث حقق بطولة كأس البرتغال و قد حقق أول لقب لـ الدوري البرتغالي عام 1934 و من هنالك بدأت قصة أحد أعرق الاندية البرتغالية عبر التاريخ . و كان أول وصول له لنهائي بطوله أوروبية هي بطولة كأس الاندية الاوروبية ابطال الكؤوس بقيادة الرائع فرناندو غوميز و لقد خسرها عام 1983-1984 أمام النادي الايطالي العريق اليوفنتس و بعدها بـ 3 أعوام حقق أول بطولة أوروبية له و هي بطولة دوري أبطال أوروبا عام 1987 أمام نادي بايرن ميونخ الالماني . و أكمل الفريق مسيرته الناجحه من عام 1990 الى عام 2000 حيث حقق 8 بطولات للدوري البرتغالي من أصل 10 و إنخفض مستوى الفريق في مطلع الالفية و لكنه عاد مع جوزيه مورينيو و حقق كأس الاتحاد الاوروبي لعاميين متتالين 2003 ، 2004 و دوروي أبطال أوروبا عام 2004 و بعد رحيل جوزيه مورينيو تعاقب 4 مدربين على الفريق في غضون عامين و فاز الفريق مع المدرب الهولندي كو ادريانسي بالثانيئة ( الدوري و الكأس ) عام 2005/2006 و عادت سلسلة الانتصار لـ 3 أعوام متتالية .

أرقام عامه لـ فريق بورتو البرتغالي :-

أكثر من مثل الفريق João Pinto بـ 407 مباراه
أكثر من سجل للفريق Fernando Gomes بـ 288 هدف
أكبر فوز للفريق Porto 15-1 SC Sanjoanense في مسابقة كأس البرتغال عام 1942-1943
أكبر هزيمه للفريق SL Benfica 12-2 Porto في مسابقة الدوري البرتغالي عام 1943




Sporting



معلومات عامه عن نادي سبورتنغ لشبونه البرتغالي

تاريخ تأسيس النادي :- 1906
اللقب :- Leões ( الأسود )

أللقاب النادي في البطولات الاوروبية :-


كأس الكؤوس الاوروبية : 1964

مركز الوصيف :-

كأس الاتحاد الاوروبي : 2005


أللقاب النادي في البطولات الداخلية :-



الدوري البرتغالي 18 مره آخرها عام ( 2002 )



كأس البرتغالي 15 مره آخرها عام ( 2008 )


نبذة تاريخية عن نادي سبورتنغ لشبونه البرتغالي

يعد نادي العاصمة سبورتنغ لشبونه أحد أقوى الفرق و أعرقها في تاريخ البرتغال و قد تأسس هذا النادي العريق عن طريق José Holtreman Roquette و الذي كان يدعمه جده José Alvalade و كان أول تصريح لـ José Holtreman Roquette قال فيه بالحرف الواحد " سنجعل هذا النادي أحد أعرق الاندية الاوروبية و أعرق أندية البلاد " و قد تأسس النادي في 1 يوليو من عام 1906 . و قد حصل سبورتنغ لشبونه على اول لقب له في التاريخ عام 1922 و كان كأس البرتغال و في العقد الرابع و الخامس رسم نادي سبورتنغ لشبونه تاريخه حيث حصل على أول لقب دوري في عام 1940 و فاز بـ 11 لقب دوري في عقدين من الزمن فقط بقيادة نجوم عظماء في خط الهجوم أبرزهم Fernando Peyroteo و José Travassos و Jesus Correia و Manuel Vasques و Albano Pereira و قد سميوا هؤلاء الخمسة بـ The Five Violins و قد إعتاد الفريق البرتغالي في آخر السنوات على تصدير لاعبين في مركز الجناح على مستوى على كـ Paulo Futre و Ricardo Quaresma و Cristiano Ronaldo و Simão و Luís Figo و Nani و قد وصلت أول بطولة أوروبية لخزائن الفريق عام 1964 و هي بطولة كأس الكؤوس الاوروبية أمام فريق بودابست بنتيجة 1 - 0 و قد سجل الهدف João Morais بطريقة إعجازية عن طريق ركلة ركنية سددها مباشرة و كان أعلى فوز للفريق في البطولات الاوروبية بنتيجة 16 - 1 امام فريق ابويل القبرصي . و قد غاب الفريق عن بطولة الدوري لمدة كبيره جدا مقدارها 18 عام من عام 1981 الى عام 1999 و بعدها بعاميين حقق الثنائية التاريخيه . و في شهر أغسطس من عام 2003 تم فتح الملعب الجديد المسمى Estádio José Alvalade و بعدها بعاميين أيضا وصل الفريق لنهائي كأس الاتحاد الاوروبي على نفس الملعب و لكنه خسر اللقاء بنتيجة 3 - 1 امام فريق سيسكا موسكو .

أرقام عامه لـ فريق سبورتنغ لشبونه البرتغالي :-

أكثر من مثل الفريق Vítor Damas بـ 743 مباراه
أكثر من سجل للفريق Fernando Peyroteo بـ 694 هدف
أكبر فوز للفريق Sporting 21-0 SC Mindelense e في مسابقة كأس البرتغال عام 1971
أكبر هزيمه للفريق FC Bayern München 7-1 Sporting في مسابقة دوري أبطال أوروبا عام 2009




نهائيات من الذاكرة البرتغالية



بورتو x بايرن ميونخ 2 - 1
ماجر 77 / جوراي 80 ، كوغل 25
الملعب : براترستاديون - فيينا

في موسم 86 - 87 كان مر ربع قرن على آخر انجاز لـ الكرة البرتغالية في بطولة الأبطال و كان الغريب
جدا ان يفوز بورتو بـ اللقب على حساب بايرن ميونخ 2 - 1 . فـ لم يكن هدف كوغل في الدقيقة 25 كافي
لـ يفوز البايرن بـ البطولة الأوروبية فـ هدفين في الربع الساعه الاخيرة قاد الكرة البرتغالية إلى لقب ثالث
في البطولة الأوروبية الكبرى للأندية . على رغم ان البايرن كانت عقباته أكبر من عقبات بورتو الذي مر
بـ طريق شبه سهل إلى المباراة النهائية إلا أن الفريق البرتغالي استطاع الفوز بـ اللقب فـ البايرن اخرج
أياكس و أندرخلت في البداية و بعدها أخرج ستيوبوخرست و هذه كانت تعتبر قوية في حينها في اوروبا
قبل أن يخرج ريال مدريد الذي لم يخسر في 15 مباراة أوروبية متتالية و ليس هذا فـ حسب بل تقدم على بورتو
بـ هدف كوغل في الدقيقة 25 و حتى الدقيقة 77 عندما عادل ماجر النتيجة قبل أن يهدي جوراي اللقب
لـ الفريق البرتغالي بـ تسجيله الهدف الثاني بعد 3 دقائق فقط من هدف ماجر و 10 دقائق من نهاية المباراة .

ملخص اللقاء على YouTube







بورتو x موناكو 3 - 0
كارلوس ألبيرتو 39 / ديكو 71 / النشيف 75
الملعب : شالكه ارينا


بعد فوزه بـ كأس الأتحاد الأوروبي في عام 2003 بدء نادي بورتو تحدي جديد لـ الفوز بـ لقب القارة الثاني
و هو دوري الأبطال الأوروبي و على رغم صعوبة المهمة إلا ان النادي البرتغالي استطاع بـ نجاح الفوزعلى موناكو
بـ ثلاثية نظيفة على ملعب شالكه ارينا . فـ بعد أن اجتاز بـ سهولة مرحلة المجموعات أوقعت القرعة بورتو مع
مانشستر في الدور الـ 16 و كانت المباراة الأولى على ملعب الـ دراغون و على رغم التقدم المريح لـ المان في
المباراة إلا ان هدفين من ماكارثي في الدقائق الأخيرة من المباراة اعطت الفوز للفريق البرتغالي . و في مباراة
الإياب على الأولدترافورد توقع الجميع فوز سهل لـ المان لكن كـ سيناريو مباراة الذهاب تقدم المان و تعادل
بورتو في الدقائق الأخيرة لـ يتأهل لـ مواجهة ليون فيدور الـ 8 و يتخطاه و يتخطى بعده الديبور الذي اقصى
ميلان من دور الـ 8 . و في المباراة النهائية عندما واجه موناكو في أستطاع الفريق البرتغالي ان يجهز
على موناكو الذي اخرح تشلسي و ريال مدريد بـ سهولة تامة بـ ثلاثية لـ كارلوس البيرتو و ديكو و النشيف .

ملخص اللقاء على YouTube







بورتو x سلتيك 3 - 2
ألنشيف 57 / ديرلي 45 , 115 ، لارسون 47 ، 57
الملعب : الملعب الأولمبي - أشبيلية


حمل نهائي كأس الاتحاد الأوروبي أو اليوروبا ليغ بـ مسماه الحديث أسمين جديدين و مثيرين
في عالم التدريب و يعتبران من الجيل الجديد فيه فـ بورتو كان يقوده جوزيه مورينهو و سلتيك
كان بـ قيادة مارتن أونيل . الفريقين قدما مستوى كبير طوال مشوار البطولة فـ بورتو تخطى دنيزلسبور
قبل أن يواجه باناثينايكوس اليوناني الذي حول خسارته في ملعبه بـ هدف مقابل لا شيء إلى فوز بـ هدفين
مقابل هدف بعد تمديد الوقت في العاصمة اليونانية بعد ذلك واجه بورتو نادي لاتسيو الإيطالي و تغلب عليه
4 -1 بـ مجموع المبارتين لـ يحجز مقعده في المباراة النهائية . التي كانت على اكثر من محور المحول الاول
لقب البطولة مع سلتيك و المحور الثاني لقب هداف البطولة و الذي كان يتنافس عليه لارسون من سلتيك و
ديرلي من بورتو و كان هدف واحد فقط هو الفاصل في اللقبين فـ هدف الفضة لـ ديرلي في الدقيقة 115
كان يحمل لقب البطولة لـ بورتو و لقب الهداف له لـ يفوز النادي البرتغالي بـ ثنائية الموسم بعد فوزه
بـ الدوري البرتغالي ايضا .




أبرز 3 لاعبين مرو على الاندية البرتغالية



اوزيبيو -- Eusébio

لاعب كرة قدم برتغالي سابق من مواليد 1942 في موزمبيق ، كان هداف بطولة كأس العالم لكرة القدم 1966 برصيد تسعة أهداف، لعب لنادي بنفيكا البرتغالي .

حطم جميع الارقام القياسية لتسجيل الأهداف في بلاده أثناء الستينات، وسبب مشاكل وإرباك لمدافعي خصومه حيث سجل 319 هدف في 313 مباراة لعبها. يعده البعض أفضل لاعب برتغالي. حصل على لقب هداف كأس العالم 1966. اشتراه نادي بنفيكا البرتغالي من ناديه المحلي في الموزمبيق سنة 1961 بعد إعجاب مدرب النادي بمستواه. يعتبر واحدا من أعظم لاعبي العالم في الستينيات. حل اللاعب على أفضل لاعب اوروبي في عام 1965 ، الحذاء الذهبي أعموام : ( 1968 , 1973 )
يذكر أن للاعب تمثال خارج استاد نادي بينفيكا البرتغالي ..




رابح ماجر -- Madjer

من مواليد 15 فبراير 1958 في حسين داي بالجزائر العاصمة، هو لاعب كرة قدم جزائري. بدأ ممارسة كرة القدم مع نادي نصر حسين داي بالجزائر العاصمة. لعب لنادي بورتو البرتغالي في الثمانينات من القرن الماضي. يعتبر ماجر واحد من أفضل لاعبي كرة القدم في تاريخ الجزائر ولقد صُنف خامس أفضل لاعب إفريقي القرن بعد جورج وياه، روجيه ميلا، عبيدي بيليه ولخضر بلومي ، كما صُنف عام 2004 أفضل لاعب عربي في القرن الـ20 في تاريخ كرة القدم العربية.

وقع لنادي بورتو قبل بداية موسم 1986-1987 م قادما من نادي تور الفرنسي وفي هذا الموسم سجل ماجر هدفه الشهير بكعب قدمه والذي أهدى به الفوز لفريقه على حساب نادي بايرن ميونخ الألماني (انتهت المباراة 2-1) واستحق نادي بورتو على إثر الفوز أن يظفر بلقب دوري أبطال أوروبا. فاز مع بورتو بعدها بالكأس القارية وبطولة الدوري البرتغالي لموسم 1987-1988 م. بعدها انتقل لنادي فالنسيا الإسباني ومكث معه موسمين ليعود بعدها لنادي بورتو لموسم واحد وأخيرا انتقل إلى نادي قطر القطري في موسم 1991-1992 ثم اعتزل اللعب.
يذكر أن اللاعب كان هداف دوري أبطال أوروبا في عام 1989 وحاز على أفضل لاعب افريقي في عام 1987 وأيضا أفضل لاعب عربي في القرن وأفضل لاعب جزائري في القرن وخامس أفضل لاعب افريقي في القرن .




لويس فيجو -- Luis Figo

من مواليد 4 نوفمبر 1972 م في لشبونة يلعب في خط الوسط أو كجناح وهو معروف بإجادته المراوغة بشكل استثنائي. حصل على جائزة أفضل لاعب أوروبي لكرة القدم عام 2000 م وعلى جائزة أفضل لاعب في العالم لكرة القدم التي تمنحها الفيفا سنويا عام 2001 م. ولقد اكتشف فيجو البرتغالي مانويل جوزيه عندما كان مديرا فنيا للشبونه وبدا التالق من لشبونه الي ان وصل الي قمه المجد في الريال عندما فاز بجاءزه احسن لاعب بالعالم وقد قدم فيجو مستويات باهره مع منتخب البرتغال خاصه في امم أوروبا 2000 في هولندا وبلجيكا حينما وصلوا الي نصف النهائي وخرجوا من فرنسا بطله العالم في ذلك الوقت ويعد زيدان هو تؤام روح فيجو في الملعب عندما كانا في الريال وقدما اروع سنوات مع النادي الملكي .

يقال ان لويس فيجو من القلائل الذين سجلو في مرمى الريال وهو مع البرشا والعكس صحيح...إذ انه سجل على الريال في الذهاب وسجل على البرشا في مباراة الاياب في الموسم ذاته..وهذه من طرائفه .




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


بعون الله نفتتح مشوارنا في هذه البطولة بموضوع يخص أحد أهم المدارس الكروية، كيف لا و هي المدرسة التي أخرجت لنا نجوم مثل أزوبويو و فيجو و روي كوستا و كريستيانو رونالدو و غيرهم ! في موضوعنا هذا سنستعرض لحضرة القارئ أهم اللحظات التي مرت بها الكرة البرتغالية في أهم بطولات القارة العجوز، قارة أوروبا.

،،
،


- إحصائيات و أرقام الأندية البرتغالية في البطولات الأوروبية -



- لعب 23 ناديا في البطولات الأوروبية
- تواجدت الأندية البرتغالية ما مجموعه 272 مرة في البطولات الأوروبية
- حققت الأندية البرتغالية مجموع 518 نقطة في البطولات الأوروبية ( لكل دور عدد معين من النقاط )
- وصلت الأندية البرتغالية الى 8 نهائيات في البطولات الأوروبية وحققت 6 منها
- حققت الأندية البرتغالية 4 بطولات لدوري ابطال اوروبا وبطولة للدوري الأوروبي وبطولة لكأس الكؤوس الأوروبية
- نسبة المباريات التي لم تخسرها الفرق البرتغالية من مجموع مبارياتها هي 52%
- لعبت الأندية البرتغالية 1293 مباراة في البطولات الأوروبية
- مجموع فارق الأهداف للأندية البرتغالية هو + 351


،،
،

- بنفيكا مابين الـ 60 والـ 70 بعد الألف , عصرً خُلّد في التاريخ من ذهب
-



يُعتبر العقد مابين عامي 1960-1970 هو أروع وأفضل وأجمل عقد مرّ وسيمر على نادي بنفيكا البرتغالي في تاريخة كُلّه ، كيف لا وهو كان الإسم الأبرز في أوروبا قاطبةً , الفريق الذي كسر هيمنة ريال مدريد على دوري الأبطال بعدما إستطاع التغلب على برشلونة في نهائي عام 61 بثلاثة أهداف لهدفين ، وفي الموسم الذي يليه مباشرةً على ريال مدريد في عام 62 بخمسة أهداف لثلاثة ,, الأبرز من اللاعبين آنذاك كان الأسطورة البرتغالية المهاجم الخارق أوزيبيو , الذي كان هو الذئب الأبرز ورجل الحسم في كتيبة الرعب وقتها في أوروبا هذا وقد وصل بنفيكا للنهائي في 3 مناسبات أخرى وقد خسرها من أمام إي سي ميلان عام 63 ، وإنتر ميلان عام 65 ومانشستر يونايتد 68 ,,



وفي تلك الفترة الذهبيّة حقق رفاق أوزيبيو أرقاماُ قياسيّة كبيرة في الدوري البرتغالي حيث حققوه 8 مرات في 10 مواسم ! , وكانت أعوام (1960 ، 61 ، 63 ، 64 ، 65 ، 67 ، 68 ، 69) ، في سابقة لم يحققها أي نادي برتغالي حتى الآن وهي تحقيق 8 من أصل 10 بطولات دوري مُمكنة في 10 سنوات ! ، وقد حقق بطولة الكاس البرتغاليّة ثلاث مرات أعوام (1961 ، 64 ، 69) .




النجم الأبرز ..~ }




الاسم : أوزيبيو دا سيلفا فيريرا
ال***يّة : برتغالي
تاريخ الميلاد : 25 / 1 / 1942
المركز : مُهاجم
عدد مشاركاته مع بنفيكا : 313 مباراة
عدد أهدافه مع بنفيكا : 320 هدف
إنضمامه لبنفيكا : من 1960 إلى 1975


أوزيبيو دا سيلفا فيريرا ، هذا هو اسم لمهاجم ولدته أوروبا ومن الصعب جداً أن تلد أوروبا مثله ، مهاجم يعشق هز الشباك ولديه علاقة غراميّة أبديّة معها ، مهاجم لا يكل ولا يمل من تسجيل الأهداف ولديه سجل تهديفي خرافي بل وإعجازي مع بنفيكا ، حيث شارك معهم في 313 لقاء سجل خلالها 320 هدف ، بـ مُعدّل أكثر من هدف في المباراة الواحدة ، وكان قد شارك أوزيبيو مع المنتخب البرتغالي وساهم معهم بتحقيق المركز الثالث في كأس العالم عام 1966 في إنجلترا في إنجاز لم تشهده الكرة البرتغاليّة من قبل ، وهو أسطورة في كرة القدم البرتغاليّة ستبقى خالدة في التاريخ للأبد .

،،
،



- سبورتينج لشبونه و محاولة مقارعة مستوى بنفيكا الأوروبي ! -



مثلما إستخدم النادي الثاني في العاصمة الإسبانية أتلتكو بطولة الإتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس لمنافسة جاره ريال مدريد في عدد البطولات الأوروبية، نادي سبورتينج لشبونة كان يريد أن يسرق الأضواء من جاره و غريمه بنفيكا من خلال هذه البطولة عام ١٩٦٤ و نجح في فعل ذلك و لكن ليس بالطريقة السهلة.

بداية الفريق البرتغالي في هذه البطولة كانت سهلة جداً بحيث أنه حقق نتائج تاريخية في الدور الأول كالفوز على النادي القبرصي آبويل نيكوسيا بنتيجة 16-1 ! و لكن الدور لم يكن بتلك السهولة بعد تلقيه نتيجة ثقيلة من العملاق الإنجليزي مانشيستر يونايتد في مباراة الذهاب بخسارته بنتية 4-1، و لكنه رد بر قوي في الإياب و إكتسح الفريق الإنجليزي بخماسية نظيفة ! و في نصف الثاني إضطر الإتحاد الأوروبي إعادة مباراة سبورتينج مع نادي ليوت ثلاثة مرات لتعادل الفريقين في مناسبتين. و في النهائي واجه نادي سبورتينج فريق بودابيست المجري بحضور 3,208 مشجع في مدينة بروكسول و تعادل الفريقين في تلك المباراة بثلاثة أهداف لكلا الفريقين، و أعيدت المباراة بعد يومين في مدينة أنتويرب و هذه المباراة حقق البرتغاليون الفوز بهدف الاعب مورايس في الدقيقة 20 بعد تنفيذه لركلة ركنية سددها مباشرة في المرمى.



النجم الأبرز //



الإسم: جواو بيدرو موارايس
ال***ية: برتغالي
تاريخ الميلاد: 6/3/1935
تاريخ الوفاة: 27/4/2010
أنضمامه لسبورتينج: من 1954 إلي 1969

جواو مورايس مدافع لعب لنادي سبورتينج لخمسة عشر عاماً حقق الكثير من البطولات المحلية معه. عرف بهدفه الذي قاد سبورتينج إلي الفوز بهذه البطولة و مشاركته في مونديال 1666 في إنجلترا.

،،
،

-
رابح ماجر يقود بورتو لاعادة المجد الأوروبي للبرتغال في 1987 -



عندما يلتقي الواقع بالخيال , ليعلن لنا ملتقى العشاق , ليعزفوا لنا اجمل الذكريات مع رجل صنع من الخيال واقع وابدع حتى اللا نهايه ليصبح معشوق الجماهير في زمنه بل وحتى زمننا هذا . انه رجل من كوكب الجمال , كوكب لا يدخله الى امثاله , يلقبه جمهوره بالملك , والقبه انا بصاحب الكعب الاسطوري لان اهداف الكعب ماركة مسجله باسمه، هذا اللاعب الانيق هو الجزائري رابح ماجر !

بدأ بورتو مشواره في هذه البطولة بفوز كاسح في الدور الأول على نادي أياكس المالطي بتسعرة أهداف نظيفة ( 10-0 مجموع اللاقائين ) و سجل الاعب فيرناندو جوميس أربعة أهداف في ذلك اللقاء. أما الدور الثاني، القرعة وضعت بورتو مع نادي فيتكوفيس التشيكي و خسر مباراة الذهاب بثلاثة أهداف نظيفة قبل أن يعود في الإياب و يكتسحه بثلاثية. أما ربع النهائي فبورتو واجه فريق بروندبي الدنماركي و إنتصر عليه بهدف نظيف للنجم الجزائري رابح ماجر، و في الإياب تعادل الفريقين بهدف لكلا الطرفين. وفي نصف النهائي واجه بورتو فريق دينمو كييف الأوكراني و إنتصر عليه بنتيجة ٢-١ في المباراتين.


بهذه النتائج تأهل بورتو إلى البطولة ليواجه العملاق البفاري بايرن ميونيخ في فيينا، و كان البايرن في طريقه بعد تقدمه بهدف نظيف للاعب كوجل، قبل أن يسجل بورتو هدفين في ثلاث دقائق في الدقائق العشر الأخيرة من المباراة و كان إولهما هدف مادجر الشهير :




و ههكذا حقق بورتو لقبه الأول في تاريخ بطولة دوري أبطال أوروبا.





الاعب الأبرز //




الاسم : رابح ماجر
ال***يّة : جزائري
تاريخ الميلاد : 15 / 12 / 1958
المركز : مُهاجم
عدد مشاركاته مع بورتو : 58 مباراة
عدد أهدافه مع بورتو : 21 هدف
إنضمامه بورتو : من 1988 إلى 1990


من عائله مكونة من 12 فردا تقريبا ,هو من عائلة فقيره ماديا وغنية بالوفاء والمحبه لبعضها

كان يسكن هو وعائلته في شقة مكونة من غرفتين وصالون , وكان من شدة البرد ينام تحت الطاولة ليحمي نفسه من البرد , والده صاحب محل للزهور ومن شدة الفقر ورائحة الزهور الى اعتناق الامجاد رابح ماجر هو من ابناء نادي حسين الدي الجزائري ولعب معهم لعشر اعوام , من عام 1973 حتى عام 1983 , تالق مع منتخب بلاده في مونديال 1982 واستطاع ان يستقطب اهتمام الاندية الاوربيه به , حتى انتقل لنادي



،،

،

- بنفيكا و محاولتين لإعادة الأمجاد -




بعد عصره الذهبي، إختفى نادي بنفيكا عن نهائيات هذه البطولة، بطولة أبطال أوروبا. و لكن في عام 1988 وصل النادي لأول مرة إلى النهائي بعد عصره الذهبي. في الدور الأول حقق بنفيكا فوز برباعية نظيفة على النادي الألباني بارتيزاني تيرانا قبل أن ينسحب الفريق الألباني في مباراة الإياب. أما في الدور الثاني فتغلب بنفيكا على النادي الدنماركي AGF بصعوبة بعد أن تعادل الفريقين في مباراة الذهاب في الدنمارك بدون أهداف
و في لإياب كان هدف نونيس كافياً ليؤهل بنفيكا إلى دور ربع النهائي. هناك واجه بنفيكا فريق أندرلخت البلجيكي و تفوق عليه بنتيجة 2-1 في مجموع اللقائيين. و في نصف النهائي أخرج بنفيكا نادي ستيوا بوخاريست الروماني بعد أن تفوق عليه بهدفين نظيفين في مجموع اللقائيين. و واجه بنفيكا نادي أيندهوفن الذي كان يبحث عن لقبه الأول في البطولة، و فاز الفريق الهولندي بركلات الترجيح ) 6-5 ( و كانت ركلة الجزاء الضائعة من نصيب والد نجم الكرة البرتغالية الحالي ميجيل فيلوسو.

و بعدها بعامين، كان أمام بنفيكا فرصة ثانية ليعيد الأمجاد فبعد إخراجه لفرق مثل ديربي سيتي، بودابيست هونفد، و مارسيليا واجه نادي بنفيكا العملاق الإيطالي إي سي ميلان في فيينا، ولكنه فشل مرة أخرى بعد أن أطاح به النجم الهولندي فرانك ريكار الذي سجل الهدف الوحيد في تلك المباراة.


،،

،

- مورينيو و الثنائية التاريخية -




بعد اعتزال رابح ماجر وزملائه الذين قادو بورتو للانجازات التاريخه غاب نادي بورتو لسنوات عن تحقيق البطولات الى ان اتى السيد مورينهو والملقب بالداهيه او السبيشل ون او غيرها من الالقاب التي تدل على مدرب كبير وذكي , ولكن بالوقت الذي اتى به الى بورتو لم يكن كبيرا بل كان مدربا مغمور لم يحقق اي بطوله , فقد اكتفى بتدريب بنفيكا لتسع مباريات ونادي اخر يدعى ليريا وقاد الاخير الى دوري الاتحاد الاوربي , فقط كانت هذه انجازاته , وكانت جماهير بورتو بعد بداية موسم 2001 - 2002 ترا فريقها يتدهور بنتائجه السلبيه الى ان اتى مورينهو ليكمل المشوار بهذا الموسم ويقود فريقها الى المركز الثالث . كان مدربا شابا وكانت الجماهير متخوفه منه ولكنه اتى بالمطلوب عندما انتشل بورتو من النتائج السلبيه الى الايجابيه وتحقيق المركز الثالث , وفي الموسم الذي يليه طلب من ادارة بورتو اعادة المدافع كوستا كأول صفقاته لهذا الموسم موسم 2002 - 2003 ثم تعاقد مع ديرلي وفالنتي والعديد من الصفقات المهمه , ليعلن بعدها لجماهير بورتو انه سيحقق الكثير من البطولات لفريقه , وبدا بالتمارين الشاقه وتطوير لياقة اللاعبين وحثهم على الضغط على حامل الكره , وحاول بكل التدريبات الاستفادة من اساتذته السير بوبي روبسون وفان خال عندما كان مساعدا لهم , واستفاد بشكل كبير من خبرت المدربان الكبيران , واستطاع في هذا الموسم تحقيق الدوري لفريقه ب27 انتصار وخسارتين وخمس تعادلات بفارق 11 نقطة عن صاحب المركز الثاني , وتمكن ايضا بهذا الموسم بالفوز بكاس البرتغال عندما واجه بالنهائي فريقه السابق لييرا , ولم يكتفي بهذا فقط تمكن من تحقيق الثلاثيه بفوزه على سلتيك الاسكتلندي ببطولة الاتحاد الاوربي . ففي مشواره نحو النهائي فريق مورينيو واجه فرق مثل بولونيا وارسازوا البولندي، و نادي أوستريا فيينا النمساوي، و لينس الفرنسي، دينزلسبور التركي الذي اكتسحه بسداسية في مباراة الذهاب، و نادي بنثنايكوس. و في نصف النهائي بنفيكا واجه نادي لاتسيو الإيطالي و اكتسحه بنتيجة 4-1، و قادته هذه النتيجة الى النهائي ليواجه نادي سيلتيك الإسكتلندي و ينتصر عليه بنتيجة 3-2.


و في العام التالي تأهل بورتو إلي البطولة الأكبر و الأصعب في القارة، فبالرغم من البداية البطيئة و الخسارة من ريال مدريد بنتيجة 3-1. بعدها بورتو لم يخسر مجدداً في البطولة بعد تأهله كثاني المجموعة القرعة وضعته مع نادي مانشيستر يونايتد الإنجليزي و تأهل بورتو بعد تسجيله الإنتصار في الدقائق الأخيرة. بورتو بعدها حقق إنتصارات على أندية مثل ليون و ديبورتيفو، قبل أن يتأهل للنهائي و يهزم ناي موناكو الفرنسي بثلاثية نظيفة.





أبرز الاعبين //





الاسم : أندرسون لويس دي سوزا
ال***يّة : برتغالي
تاريخ الميلاد : 27 / 8 / 1977
المركز : صانع ألعاب
عدد مشاركاته مع بورتو : 154 مباراة
عدد أهدافه مع بورتو : 32 هدف
إنضمامه لـ بورتو : من 1999 إلى 2004

تحت قيادة مورينيو أعطي ديكو دور قيادة فريق بورتو الطموح. قاد فريقه إلي كأس الإتحاد الأوروبي عام 2003 عد أن كان أحد أهم الاعبين في النهائي و أيضاً قاد الفريق إلى بطولة دوري أبطال أوروبا في الموسم التالي و سجل الهدف الثاني في المباراة النهائية. بعد تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا انتقل ديكو إلى نادي برشلونة الإسباني بعد أن كان قريباً من الإنضمام لفريق مدربه السابق مورينيو تشيلسي.

،،
،

مُشاركات الأندية البرتغالية في البطولات الأوروبية هذا الموسم ..~ }






بالطبع ومع كل عام ومع كل سنة ومع كل موسم لابد أن يكون هُناك حضوراً للأندية البرتغاليّة في أوروبا ، و في هذه الفقرة نود أن نستعرض موقف الأندية البرتغالية هذا الموسم إما في دوري الأبطال أو الدوري الأوروبي , وكانت الأندية التي مثّلت البرتغال في أوروبا هي بنفيكا بطل الدوري العام الماضي وبراغا وصيفه وبورتو صاحب المركز الثالث وخلفه سبورتنغ لشبونة , بنفيكا وبراغا بدوري الأبطال ، وبورتو وسبورتنغ لشبونة في الدوري الأوروبي ..




دوري الأبطال ..~ }


بنفيكا



بنفيكا وقع في مجموعة ليست بالصعبة وكانت حظوظه كبيرة جداً في المرور للدور الثاني حيث وقع مع كل من شالكه ، ليون وهابويل تل أبيب , النسور البرتغاليّة طموحاتهم كانت كبيرة جداً من خلال هذه المجموعة إلا أن الصورة كانت باهتة للفريق الأحمر في البطولة وإحتل المركز الثالث خلف شالكه وليون على التوالي برصيد 6 نقاط وبفارق 4 نقاط عن ليون الوصيف وتأهل للعب مسابقة الدوري الأوروبي من خلال الدور الـ 32 .


براغا




سبورتنغ براغا تُعتبر مشاركته في دوري الأبطال جديدة على الاقل خلال السنوات القليلة الماضية ، ووقع في مجموعة صعبة مع أرسنال الإنجليزي وشاختار دونتيسك الأوكراني وبارتيزان بلغراد الصربي ، الفريق البرتغالي ترك بصمة جيّدة جداً وإستطاع إحراج أرسنال بعد أن عقّد من وضعه في الجولة قبل الأخيرة من دور المجموعات وتغلب عليه بهدفين للا شيء ، لكن لم ينجح في إقتناص المركز الثاني منه وإحتل المركز الثاني وتأهل للعب بطولة الدوري الأوروبي .





الدوري الأوروبي ..~}



بورتو



على الرغم من أن بورتو إعتاد في السنوات الاخيرة المشاركة في بطولة دوري الأبطال بل وترك بصمة طيّبة فيه إلا أنه لم يتمكّن هذا الموسم من المشاركة فيه بعد إحتلاله للمركز الثالث في بطولة الدوري البرتغالي العام الماضي ، ولكن مشاركته في الدوري الأوروبية رائعة جداً بعد تصدره لمجموعته التي تضم كل من بشيكتاش وسسكا صوفيا ورابيد فيينا برصيد 16 نقطة بـ 5 إنتصارات وتعادل ولم يتلقى أي خسارة في هذا الدور وتأهل كـ بطل للمجموعة للدور التالي من المسابقة .



سبورتنغ لشبونة




سبورتنغ لشبونة هو الآخر ظهر بصورة رائعة في البطولة وتصدّر مجموعته والتي كانت تضم كل من ليل الفرنسي ، جينت البلجيكي وليفسكي صوفيا البلغاري ، وقد حقق سبورتنغ لشبونة 12 نقطة بـ 4 إنتصارات وخسارتين ولم يتعادل أبداً ، وسيكون هو الآخر في دور الـ 32 مُكمّلاُ للمربع البرتغالي في المسابقة بعد تأهل بنفيكا ، براغا من مجموعاتهم في دوري الأبطال وبورتو بعد أن تصدر مجموعته في مسابقة الدوري الأوروبي .





مروا من هٌنا ..~}


لويس فيغو



الاسم : لويس فيليبي فيغو
تاريخ الميلاد : 4 / نوفمبر / 1972
ال***يّة : برتغالي
الأندية التي مثّلها في البرتغال : سبورتنغ لشبونة


لويس فيلي ماديرا فيغو ، من الأساطير التي مرّت على الدوري البرتغالي والكرة البرتغاليّة بشكل عام ، وُلد في الرابع من نوفمبر من عام 1972 وعمره الآن 38 عاماً ويعمل حالياً كـ إداري في نادي إنتر ميلان الإيطالي الذي أنهى مشواره الكروي فيه ، فيغوا بدأ مسيرته عام 1989 مع نادي سبورتنغ لشبونة العريق في البرتغال ، وشارك معهم في 6 مواسم قبل أن ينتقل لبرشلونة الأسباني حيث تألق معهم في 5 مواسم في الليغا ، وبعدها في صفقة مُدويّة في الدوري الأسباني إنتقل فيغو للغريم الأزلي ريال مدريد في صفقة أثارت سخط مُحبي النادي الكاتالوني ويومها وهو المكروه الأول للبرشلونيستا ، شارك مع ريال مدريد 5 مواسم قبل أن ينتقل للكالتشيو ونادي إنتر ميلان تحديداً عام 2005 ، وفي موسم 2009 أنهى حياته الرياضية بـ إعتزاله لكرة القدم في النادي الإيطالي .




ريكاردو كارفاليو



الاسم : ريكاردو البيرتو كارفاليو
تاريخ الميلاد : 18 / مايو / 1978
ال***يّة : برتغالي
الأندية التي لعب لها في البرتغال : بورتو


بدأ ريكاردو البيرتو كارفالهو حياته الكرويّة عام 1979 مع بورتو ، وقضى مواسمه الأولى مابين إعارات لاندية مُتواضعة هُناك في البرتغال كـ فيتوريا سيتوبال وغيرها من الأندية قبل أن يُثبت أحقّيته بتمثيل بورتو وكان احد المُساهمين في تحقيق بورتو لبطولة دوري الأبطال كـ إنجاز تاريخي يُسجّل له وللنادي ، بعدها إنتقل لنادي تشيلسي الإنجليزي برفقة مُدربه في بورتو خوسيه مورينيو حقق معهم 3 مرات الدوري الإنجليزي المُمتاز وكأس الرابطة 3 مرات ايضاً ، وبعدها إنتقل لريال مدريد والذي يُمثّله الآن بعد إنتقاله لصفوف الميرينغي صيف هذا الموسم بعد طلب من مورينيو أيضاً بالتوقيع معه .



كريستيانو رونالدو



الاسم : كريستيانورونالدو دوس سانتوس
تاريخ الميلاد : 5 / فبراير / 1985
ال***يّة : برتغالي
الأندية التي مثّلها في البرتغال : سبورتنغ لشبونة


كريستيانو رونالدو دوس سانتوس أفيرو إسم لـ أحد أفضل اللاعبين في العالم هذه الفترة ، بدأ حياته في فريق قريته الصغيرة أندورينها وبعدها مثّل فريق ناسيونال قبل أن تلتقط أعين مُكتشفي المواهب هذا اللاعب وينضم لـ سبورتنغ لشبونة ، مثّل سبورتنغ لشبونة في موسمين وفي لقاء ودّي جمع سبورتنغ بـ مانشستر يونايتد عام 2003 أعجب السير فيرغسون بـ موهبة كريستيانو وطلب من المسؤولين في المانيو سرعة التعاقد معه ، ووقتها بدأت مسيرة كريستيانو الرائعة في أوروبا بتحقيقه للدوري الإنجليزي 3 مرات وكأس الرابطة مرة واحدة بطولة دوري الأبطال مرة واحدة بمساهمة كبيرة منه في تحقيق هذا اللقب الكبير ، وفي صيف 2009 سجّل كريستيانو رونالدو أغلى الصفقات في تاريخ الكرة بـ إنتقاله لصفوف نادي ريال مدريد في صفقة قاربت لـ 100 مليون يورو ! ، مُحطماً بذلك أرقام أغلى الصفقات في العالم لعل أبرزها صفقة إنتقال زيدان لريال مدريد بـ 60 مليون يورو قادماً من يوفنتوس الإيطالي ، ويحقق كريستيانو رونالدو أرقاماً كبيرة من ناحية تسجيل الأهداف لريال مدريد مُلمّحاً بأنه قادر على كسر أرقام كبيرة في المُستقبل مع ريال مدريد






،،
،

إستضافة عضو ..~ }




و أخيراً وصلنا لختام موضوعنا هذا، نود في النهاية نستعرض لكم إستضافة بعد أحد أبرز أعضاء المنتدى، العضو المميز Jose Maxes !

١/ ما رأيك في مستوى الأندية البرتغالية في أوروبا تاريخياً مقارنة بأندية من دول أخرى ؟

الأندية البرتغالية تاريخياً تعتبر من الدول التي تأتي خلف مثلث العمالقة اسبانيا و انجلترا و ايطاليا ، و تنافس الكرة الألمانية و الهولندية ، بل ربما تتجاوز الهولندية تاريخياً على اعتبار وصول بنفيكا 7 مرات لنهائي التشامبيونز ليغ و خسارته 5 نهائيات !! و ايضاً و صول بورتو مرتين و تحقيقه اللقب ، و بالنظر الى التاريخ فالأندية البرتغالية مشاركتها فعالة في الشتامبونز اكثر من اليوروبا ليج ..


٢/ هل تعتقد آن البطولات الأوروبية بوابة لتألق المواهب البرتغالية و للفت أنظار مدربي الأندية الكبيرة ؟

التشامبيونز ليغ تحديداً هي أكبر بوابة عالمية حالياً لأي لاعب صاعد لإبراز موهبته لجميع الإندية العالمية ، اذا تحدثنا بشكل خاص عن الكرة البرتغالية فـ بإمكاننا النظر الى المثال الحي نادي بورتو مورينهو ، و تحقيقه اللقب و إنتقال ديكو و كارفالهيو و البقية مباشرة إلى أندية أخرى ، و اذا تكلمنا بشكل عام يمكننا النظر الى آرشافين الذي توهج في سن متأخر مع زينيت ..

٣/ رابح ماجر الجزائري أصبح من أهم الاعببين الذين لعبوا في دوري آبطال أوروبا، هل تتوقع أننا سنشاهد لاعب عربي اخر يقود فريقه لبطولة كهذه ؟

رابح ماجر ظاهرة كروية عربية لن تتكرر ابداً ، فـ هو حتى ملهم لعديد من الاعبين الأجانب ، حتى انا لاعب في منتخب البرتغال للشواطئ يكتب على قميصه اسم ماجر من شدة حبه له ، لو فرضنا و تكرر و لا اعتقد ذلك على الأقل خلال الـ15 سنة القادمة ، سيكون من عرب افريقيا ، لكن يبقى الأمر صعب جداً ..

٤/ ماذا تتوقع من الأندية البرتغالية في أوروبا مستقبلاً؟


ما اراه حالياً لا يدعو للتفاؤل ، الكرة البرتغالية لا تجاري او تستطيع الوصول إلى ادوار متقدمة بل تكتفي بالتأهل من دور المجموعات ، و تحديداً عن طريق ممثلها الوحيد بورتو في كل سنة ، و يخرج من فريق اقوى ، و حتى على صعيد اليوروبا ليج لا يلقى الإهتمام الكافي من الأندية البرتغالية ، اضافة إلى رغبة المواهب في سرعة الخروج من الأندية البرتغالية الى اسبانيا او انجلترا او ايطاليا يصعب المهمة اكثر على البرتغاليين ..










التسجيل السريع - اذا اعجبك المنتدى ومواضيعه نرجو منك التسجيل كعضو فتسجيلك شرف لنا
الاسم المستخدم :
كلمة المرور :
اعادة كتابة كلمة المرور :
البريد الإلكتروني :
اعادة كتابة البريد الإلكتروني :
نعم ، قمت بالإطلاع على شروط أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير النادى الاهلى ::.. AhlyRDL.Net وموافق عليها .

التوقيع

اللهم صلي و سلم و بارك على سيدنا محمد

رد مع اقتباس
إعلانـات تــجـــاريـــة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

مواضيع ذات صله دورى أبطال أوروبا


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضخم موضوع فى تاريخ المنتدى(ارجو ارجو التثبيت) الدكتورstam أهداف وملخصات 5 29-06-2009 12:24 AM
تاريخ نجوم واساطير النادى الاهلى...ارجو التثبيت d medo نجوم الأهلي 0 28-04-2009 03:04 PM
بورتو البرتغالي قد يشارك بدوري الابطال بعد قبول اليويفا لالتماسه LaRa الكرة العالمية 2 13-06-2008 06:51 PM
نبذة مختصرة عن تاريخ النادى الأهلى المصرى المارد الأحمر>>>أرجو التثبيت......... ميوزك ستارز متحف الأهلي 2 03-06-2008 03:29 PM
تاريخ اندية الدورى الايطالى .......... ارجو التثبيت موندى سعيد الارشيف 7 20-11-2007 12:30 AM

منتدى الجمهور الأهلاوي | مباريات الأهلي | نجوم الأهلي | مالتيميديا الأهلي


الساعة الآن 11:08 PM.

أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير النادى الأهلي ::.. AhlyRDL.Net

Powered by vBulletin® , Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
كل مايتم كتابته فى المنتدى لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادارته وانما عن وجهة نظر كاتبه ولاتتحمل ادارة المنتدى ادنى مسئولية

a.d - i.s.s.w

Preview on Feedage: %D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A-rdl-%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%84%D9%89-ahlyrdlnet Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Privacy Policy

أجعل الموقع صفحتك الرئيسية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070