أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير  النادى الاهلى ::..   AhlyRDL.Net
منتدى الجمهور الأهلاوي     مالتيميديا الأهلي            نجوم الأهلي             مباريات الأهلي           الأهلي فى الصحافة         تصميمات الأهلي             قناة الأهلي AHLY TV
جروب عشاق الشياطين الحمر
متابعة مستمرة لبعثة الاهلى بمالى -  الأهلي يخسر من الملعب المالي  -   هدف مباراة الملعب المالي والاهلي  

مواضيع وابداعات مختارة

حصرى لأهلى ردل مسابقة العضو الذهبى لكل اعضاء المنتدى
قال☺◘↓☻●◄ بيقولك الزمالك ●◄☻↓◘☺راجع وقادم .. هتضحك هتضحك
اهدف مباراة مصر 1 - 1 نيوزيلاندا كرة قدم رجال لندن 2012
صور ساخرة بعد فوز الاهلي على الزمالك 1-0 فى القمة الافريقية .. هتضحك هتضحك D:


     
العودة   أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير النادى الاهلى ::.. AhlyRDL.Net > °l||l° الحياة العامة °l||l° > المنتدى العام
     
  رقم المشاركة : 1 (permalink)  
قديم 11-04-2007, 04:04 PM
الصورة الرمزية الدكتورstam
كبير مشجعين
الدكتورstam غير متواجد حالياً








الدكتورstam على طريق التميز

إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الدكتورstam إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الدكتورstam إرسال رسالة عبر Skype إلى الدكتورstam
Post جامعه النجاح الوطنيه بنابلس


أخبار الكليات والمراكز
كلية العلوم
شاركت الجامعة ممثلة بالأستاذين عزام الأعرج وسهاد العلمي من قسم التحاليل الطبية، في المؤتمر العاشر للاتحاد العربي للبيولوجيا السريرية الذي عقد في جامعة المنستير في تونس في الفترة من 17 - 22 / 5 / 2004، وشارك فيه عدد كبير من علماء البيولوجيا والباحثين من مختلف دول العالم وخاصة المشهورين في مجالات الطب المخبري والبيولجيا السريرية.
وقد جرى خلال أعمال المؤتمر الذي قدم فيه أكثر من 74 بحثاً جديداً، بالاضافة إلى عرض أحدث الأبحاث العالمية في مجال البيولوجيا السريرية، كما شاركت العديد من الشركات العالمية الرائدة في مجال الطب المخبري حيث عرضت أحدث الأجهزة والمواد الكيماوية والمخبرية.
وقد قام الأستاذان الأعرج والعلمي خلال أعمال المؤتمر بتقديم شرح كامل للمشاركين عن الأوضاع التي تمر بها جامعة النجاح والجهود التي تبذل للمضي قدماً في المسيرة التعليمية، كما تم توزيع عدد من النشرات التعريفية عن الجامعة، وقد أبدى المشاركون إعجابهم بجامعة النجاح والمستوى الأكاديمي الذي تتمتع به رغم الأوضاع الصعبة التي تعيشها، كما ترأس وفد النجاح وهو الوفد الوحيد المشارك من الجامعات الفلسطينية، عدداً من جلسات المؤتمر، كما شارك في صياغة توصيات وقرارات المؤتمر والتي كان من أبرزها توثيق التعاون بين جامعة النجاح وجامعة المنستير المضيفة وخاصة بالنسبة لكليات الطب والصيدلة.

كلية الهندسة
استضاف قسم الهندسة المعمارية في التاسع من آذار 2004 السيد جيوفاني فونتانا من منظمة اليونسكو والمتخصص في مجال الترميم المعماري، وقد التقى الضيف عميد كلية الهندسة الدكتور رياض عبد الكريم ورئيسة القسم الدكتورة ايمان العمد وأعضاء الهيئة التدريسية في القسم، والدكتور علي عبد الحميد مدير مركز التخطيط الحضري والاقليمي في الجامعة، وجرى خلال اللقاء الاطلاع على نشاطات اليونسكو ومشاريع الترميم التي تمت في مدينة نابلس، كما تم بحث سبل التعاون المشترك في مجال تبادل الخبرات والزيارات العلمية، واطلع الضيف على تجربة القسم في أعمال الترميم وخاصة ترميم قصر القاسم في قرية بيت وزن.
وعلى هامش الزيارة نظم القسم ندوة تحدث فيها السيد جيوفاني حول تجربة اليونسكو في مجال الترميم المعماري ومشاريع الترميم في مدينة نابلس، وشاركه المهندس نصير عرفات من جمعية الحفاظ على البلدة القديمة بعرض لمشاريع الترميم التي تمت وتتم في مدينة نابلس.
وقد حضر الندوة أساتذة وطلبة قسم الهندسة المعمارية وعدد من مهندسي بلدية نابلس والمهتمين في مجال الترميم.

كلية الشريعة
عقدت الكلية بتاريخ 22 / 2 / 2204 وبمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة ندوة بعنوان "الهجرة النبوية دروس وعبر" وذلك بالتعاون مع نقابة العاملين، وتحدث في الندوة الدكتور عزيز دويك من كلية الآداب، والدكتور غسان بدران من كلية الشريعة، وأدار الندوة الدكتور نزار عورتاني.
كما عقدت بتاريخ 24 / 2 / 2004 بالتعاون مع مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل ندوة حول " الزلازل في المفهوم القرآني والعلم"، شارك فيها كل من الدكتور خالد علوان والدكتور محمد الشريده من كلية الشريعة، والدكتور جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل، والدكتور عزيز دويك من كلية الاداب.

كلية الطب البيطري
زار الكلية بتاريخ 17 / 3 / 2004 وزير التربية والتعليم العالي الدكتور نعيم أبو الحمص، واجتمع بعميد الكلية وأعضاء الهيئة التدريسية فيها.
واستمع الوزير إلى شرح مفصل عن الكلية وخططها الدراسية والخدمات التي تقدمها للمجتمع المحلي، كما تجول الوزير في مرافق الكلية واطلع على مختبراتها، كما استمع إلى الظروف الصعبة التي يعانيها الطلبة خلال تنقلاتهم من وإلى الكلية.
وفي نهاية الزيارة أبدى الوزير إعجابه بالمستوى الذي وصلت إليه الكلية وخاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن، كما أكد دعمه لتخصص الطب البيطري لما له من أهمية.

كلية التربية
شاركت الدكتورة رسمية عبد القادر من قسم علم النفس في المؤتمر الدولي الثالث للأخصائيين في مجال علم النفس والذي عقد في مونتريال/ كندا في الفترة بين 21 - 25 / 4 / 2004 بعنوان " ترخيص واعتماد وإجازة العاملين في مجال علم النفس"، وشارك فيه مجموعة من الجمعيات النفسية العالمية من أمريكا، وكندا، واسبانيا، وأوروبا، وافريقيا، وكانت الدكتورة رسمية المشاركة الوحيدة من فلسطين والدول العربية.
وتمحورت أوراق عمل المؤتمر حول وضع قانون موحد يضبط كل التخصصات المختلفة للأخصائيين النفسيين، وقدمت الدكتورة رسمية ورقة علمية بعنوان " الاخصائيين النفسيين في فلسطين: أزمة شرعية واعتماد".
وفي نهاية المؤتمر تسلمت الدكتورة رسمية شهادة موقعة من لجنة المؤتمر، كما نقلت رسالة شكر لرئيس جامعة النجاح الوطنية الأستاذ الدكتور رامي حمد الله لدعمه المشاركات العلمية لأساتذة الجامعة في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون.

شاركت الأستاذه ليلى البيطار في اللقاء الارشادي الذي عقد بتاريخ 14 / 4 / 2004 لطالبات الصف الثاني الثانوي التجاري في مدرسة الصلاحية.
وقد دار النقاش حول شروط القبول في جامعة النجاح الوطنية والتخصصات الموجودة فيها وفرص العمل المتاحة لهذه التخصصات.ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات الارشادية التي تنظمها الجامعة لطلبة الصفوف الثانوية في مدارس نابلس، إضافة إلى توزيعها للنشرات الخاصة بجامعة النجاح على قاعات التوجيهي في كافة محافظات الوطن.

كلية الآداب
شارك الدكتور خليل عوده رئيس قسم اللغة العربية في المؤتمر العلمي الذي عقد في جامعة فيلادلفيا في الأردن بعنوان: استشراف المستقبل، والذي عقد في الفترة من 26 - 28 / 4 / 2004، بمشاركة سبع عشرة دولة عربية وإسلامية وأكثر من خمسين باحثاً.
وقدم الدكتور عوده ورقة عمل بعنوان: الآثار السلبية للاحتلال الاسرائيلي على مستقبل اللغة العربية في فلسطين. وقد حظيت جامعة النجاح الوطنية ممثلة بالدكتور خليل عوده بإلقاء كلمة الوفود المشاركة في المؤتمر.

أصدر قسم اللغة العربية نشرته الفصلية في أيار 2004، وقد بدأ التأسيس لعمل نشرة فصلية تصدر عن القسم من بداية الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2004/2003 بهدف تقديم أخبار القسم ونشاطات أعضاء هيئته التدريسية والطلبة فيه.
كما تهدف النشرة إلى استعادة بعض ما في تراثنا من كنوز الأدب والشعر لتبصير القراء بإبداع الأوائل الذين صنعوا لنا تاريخاً يمكن أن نؤسس عليه لمرحلة جديدة.

كلية الزراعة
زار الكلية بتاريخ 17 / 3 / 2004 وزير التربية والتعليم العالي الدكتور نعيم أبو الحمص يرافقه محافظ طولكرم عز الدين الشريف، واجتمع الوزير بعميد الكلية وأعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية في الكلية.

وقدم عميد الكلية الدكتور راتب عارف عرضاً موجزاً عن كلية الزراعة، أقسامها ومختبراتها وأعداد الطلبة فيها، وخططها الدراسية كما اطلع على المساحات المزروعة فيها والمزارع التي تضمها الكلية. وقد أبدى الوزير إعجابه بكلية الزراعة وأثنى على جهود العاملين فيها.

كلية الفنون الجميلة
وقع الدكتور محمد عطا ياسين عميد الكلية خلال زيارته إلى فرنسا في الأول من أيار 2004 اتفاقيتي تعاون تشمل تبادل المدرسين والطلبة، وكانت الاتفاقية الأولى مع جامعة باريس 8 في سانت دنيس، والثانية مع الكلية العليا للفنون الجميلة في مدينة لومون.
وكان الدكتور محمد عطا ياسين قد زار عدداً من الجامعات الفرنسية الأخرى، إضافة إلى ثماني كليات للفنون الجميلة، حيث اطلع خلال زيارته على الأقسام المختلفة لهذه الكليات والتخصصات التي تطرحها، وأساليب التدريس الحديثة والمختبرات المستخدمة في تدريب الطلبة.

شاركت فرقة كورال الجامعة في مهرجان أوروبا الثقافي الذي أقيم في جامعة التكنولوجيا والعلوم في مدينة ليل الفرنسية في الفترة من 13 - 16 / 5 / 2004 بمشاركة العديد من الفرق الاستعراضية والموسيقية من جميع دول العالم.
وقدم الكورال فقرات فلكلورية من التراث الفلسطيني تمت إعادة صياغتها وتلحينها بشكل جديد، إضافة إلى مجموعة من القصائد والأغنيات من تلحين الدكتور غاوي غاوي، والأستاذ خالد صدوق.
وقد أبدى الحضور إعجابه بأداء الكورال المكون من اثني عشر طالبا وطالبة من مختلف كليات الجامعة إضافة إلى رئيس قسم الموسيقى الأستاذ خالد صدوق، والأساتذة عمار قضماني، وحبيب بسو، ورامي عرفات. وقد زار الكورال خلال تواجده في فرنسا مكتب اللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين.

مركز التعليم المستمر
يواصل المركز عقد دوراته المهنية المتخصصة، وذلك وفق سياسته الهادفة إلى تنمية قدرات المجتمع الفلسطيني في بناء القدرات وتأهيل الكادر البشري وفق أحدث السياسات العلمية والتكنولوجية، وتحقيقاً لمفاهيم التنمية البشرية المستدامة قام المركز بعقد سلسلة من الدورات التدريبية بالتنسيق مع مؤسسات تدريبية فلسطينينة وعربية ودولية مثل مؤسسة GTZ الألمانية، ومعهد فلسطين للدراسات المالية، وشركة الاتصالات الفلسطينية.
ويمثل الملتحقون في الدورات مختلف شرائح وقطاعات الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجدهم، كما تم خلال هذا الفصل عقد دورات تدريبية مسائية لإفساح المجال أمام المهتمين من رجال الأعمال والأطباء والصيادلة والمهندسين بالالتحاق بهذه الدورات المهنية التخصصية بأسلوب حديث ومتقدم يساعد على فهم ما هو جديد في المجالات التكنولوجية.

نفذ المركز عدداً من الدورات التدريبية لموظفي المجلس التشريعي في رام الله في مجالات الادارة العامة والمتقدمة، وإدارة الأزمات والوقت.
وقد أشرف على هذه الدورات عدد من الخبراء في الإدارة من جامعة النجاح وهم د. مجيد منصور، وأ.عبد الله سماره، وأ. نادر القريوتي، وأ. حسن العابد، وذكر د. سليما ن خليل مدير المركز ومنسق المراكز العلمية في الجامعة بأن المركز قام بتوزيع عدد من العقود لتنفيذ عدد من الدورات التدريبية خدمة للمؤسسات العامة والحكومية والمجتمع المدني لتطوير القدرات التنوية والبشرية.

أنهى المركز عدداً من الدورات التدريبية في عدد من المجالات المتخصصة منها: دورة كمبيوتر شاملة لمعهد فلسطين للأوراق المالية والمصرفية، دورة توفل، ودورتين في برنامج الشامل المحاسبي خاصة لكلية المجتمع، دورات Auto Cad 2D، Power Point، TQM، GIS، دورتي محادثة في اللغة الإنجليزية والألمانية، دورة مهارات الدمج المجتمعي، ودورة متقدمة في استخدام الأجهزة المتطورة في تحليل المواد الغذائية، دورة تصوير صحفي إضافة إلى دورات الحاسوب لمختلف القطاعات، ويقوم المركز حالياً بالإعداد لتنفيذ عدد من الدورات المتخصصة في مختلف المجالات.

بدأت في السابع عشر من ايار 2004 وبحضور الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة والدكتور سليمان خليل منسق المراكز دورة القيادة الادارية العليا والتي تنظم بالتعاون مع المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب.
و شارك في هذه الدورة التي ستستمر 6 أسابيع مساعدو رئيس الجامعة ونوابه، وعمداء الكليات ومدراء الدوائر الادارية والمراكز العلمية، ويحاضر فيها أساتذة متخصصون في الادارة، والعلاقات العامه، وتنمية القوى البشرية، منهم الدكتور مجيد منصور، والأستاذ عبد الله سمارة، والأستاذ نادر القريوتي والأستاذ حسين عابد وجميعهم من قسم إدارة الأعمال في الجامعة إضافة إلى الأستاذ الدكتور اسحق القطب أستاذ العلاقات العامة والاتصال من المؤسسة العالمية لمساعدة الطلبة العرب.
وذكر الدكتور سليمان خليل أن أهمية هذه الدورة تكمن في الاهتمام بتنمية القوى البشرية، ومحاولة للاطلاع على آخر المستجدات في مهارات القيادة والمهارات الادارية، والآليات الحديثة في العلاقات العامه والاتصال وكيفية بناء شبكة علاقات عامه والتي يتم من خلالها تحديد الاحتياجات والأولويات وتنظيم الأداء والمتابعة.

مركز بحوث الطاقة
حصل المركز على اعتماد من المركز العالمي للبحوث العلمية CIRS والذي مركزه فرنسا وذلك باعتباره مركزاً علمياً دولياً في مجال الطاقه.
وذكر الدكتور عماد بريك مدير المركز أن هذه الخطوة تمثل تتويجاً للمهام والأهداف التي أسس من أجلها المركز والتي تتلخص في العمل على نشر المعرفة والخبرة في مجالات الطاقة وترشيد استهلاكها بين قطاعات المجتمع الفلسطيني المختلفة، وإجراء البحوث العلمية التطبيقية في مجالات ترشيد الطاقة، وتقديم الاستشارات المتخصصة في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة للقطاعات الفلسطينية، كما يعمل المركز منذ تأسيسه على بناء جسور التعاون العلمي بين المؤسسات المحلية والدولية وقد تحقق ذلك محلياً فأصبح المركز المستشار الرئيسي لسلطة الطاقة الفلسطينية في مشاريع ترشيد الطاقة وكافة مجالات الطاقة المتجددة.

شارك المركز في المؤتمر العربي العالمي الثامن للطاقة الشمسية والذي عقد في البحرين في الفترة من 8 - 10 / 3 / 2004، والذي شارك فيه أكثر من 160 باحثاً وعالماً يمثلون أكثر من 40 دولة عربية وأجنبية.

شارك المركز في ورشة العمل التي عقدت في رام الله بتاريخ 26 / 1 / 2004 حول مشروع تحسين كفاءة الطاقة والحد من انبعاث الغازات، حيث تم استعراض نتائج المشروع النهائية من قبل المهندس ظافر ملحم المدير الفني للمشروع والذي أشاد بالتعاون مع مركز بحوث الطاقة في النجاح.

عمادة شؤون الطلبة
شاركت الجامعة ممثلة بالأستاذ موسى ابو ديه عميد شؤون الطلبة في اجتماع الدورة الأولى لمجلس الأنشطة الطلابية الذي عقد في جامعة جنوب الوادي في محافظة قنا في جمهورية مصر العربية في الفترة من 20 - 22 / 3 / 2004 الذي حضره عدد من الجامعات من مختلف الدول العربية ، وقد جرى اتخاذ عدد من القرارات التي تهدف إلى تفعيل الأنشطة الطلابية وتوزيعها على عدة جامعات عربية، وقد شملت الدورة اجتماعات المجلس إضافة إلى عدد من الأنشطة والفعاليات الطلابية التي قدمتها فرق من الجامعات المشاركة.
وقدمت فرقة النجاح للفنون الشعبية الفلسطينية لوحات فنية من التراث والفلكلور الفلسطيني، ومجموعة من الأغاني الفردية والجماعية الهادفة، إضافة إلى المشاركة في معرض الفنون التشكيلية، وقد تميزت فرقة الجامعة بقيادة المدرب أحمد الأحمد بأدائها الذي شد انتباه الحضور وتفاعلهم معها، وحصلت الفرقة على مجموعة من الجوائز والهدايا منها نسر الملتقى، وعلى هامش الملتقى زار أعضاء الفرقة الأماكن الأثرية في الأقصر والقاهرة.
واستقبل الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة أعضاء الفرقة بعد عودتهم من مصر وشكرهم على أدائهم وشجعهم على الاستمرار في تدريباتهم وأشار إلى دعم الجامعة لكافة الأنشطة اللامنهجية رغم الأوضاع المالية الصعبة التي تمر بها الجامعة.

بتاريخ 14 / 2 / 2001 نظم المنتدى الثقافي أمسية شعرية بعنوان:" ورد ومزهرية"،حضرها جمهور غفير من الطلبة، وشارك فيها عدد من طلبة الجامعة المتميزون بالكتابة الأدبية ومن ضمنها الشعر،وهم مأمون مباركة، عمر صالح عبد الرحيم، مايا أبو الحيات، أنيس ربايعه، مها دولة، صمود ضميري، ومحمد طه.
وأشار الأستاذ موسى أبو ديه عميد شؤون الطلبة في الجامعة الى أن عمادة شؤون الطلبة تحرص دائما على تفعيل النشاطات الطلابية المتميزة والتي تهدف الى الارتقاء بالمواهب الطلابية.

كما نظم المنتدى في الثامن والعشرين من آذار 2004أمسية أدبية اشتملت على مسابقة ثقافية للمبدعين من طلبة الجامعة، حضرها جمع غفير من طلبة الجامعة.وألقى الأستاذ مرزوق بدوي منسق الأنشطة الثقافية في عمادة شؤون الطلبة كلمة تحدث فيها عن دور الجامعة في دعم الأنشطة الطلابية الثقافية كجزء لا يتجزأ من الحياة الجامعية، واهتمامها بدعم المبدعين من طلبتها واحتضانهم مؤكداً على أن هذا المنتدى هو لجميع الطلبة وهو مفتوح لتبني إبداعاتهم وصقلها.
وقدم مجموعة من الطلبة قصائد نثرية تناولت عدداً من المواضيع السياسية والاجتماعية منهم سلام تركمان، آلاء سلمان، ركاد مبروك، ثائر ثابت، هنادي سعدات، وضياء عواد، كما شارك الطالب أحمد ياسين بعزف على العود، وشارك الأستاذ مرزوق بدوي بقصيدة شعرية.وتضمنت الأمسية مسابقة ثقافية بين مجموعة من الطلبة، وفي نهاية المسابقة حصل الفريق الفائز على جوائز تقديرية للمشاركين، وتولى عرافة الأمسية كل من زين عسقلان وحسام لطفي.

نظم قسم الأنشطة الطلابية مسابقة ثقافية بين طلبة كليتي الآداب والاقتصاد والعلوم الادارية، وقد انتهت المسابقة بفوز فريق كلية الآداب، وقد تخللت المسابقة فقرات وفعاليات فنية وثقافية مختلفة، وفي نهاية المسابقة تم توزيع مجموعة من الجوائز المقدمة من إدارة الجامعة على الطلبة الفائزين.

أصدر القسم العدد الثاني من مجلة " صوت الطلبة"، ويشتمل هذا العدد على المشاركات الأدبية والمقالات الهادفة إضافة إلى عدد من الأخبار اخاصة بعمادة شؤون الطلبة. وقد جرى توزيع المجلة على العاملين في الجامعة.
وذكر الأستاذ موسى أبو ديه عميد شؤون الطلبة أن إصدار هذه المجلة يأتي بهدف رصد أنشطة الطلبة وإصداراتهم وإبداعاتهم وذلك تقديراً من عمادة شؤون الطلبة لنتاج الطلبة، وأضاف أن العمادة تعمل جاهدة على تعزيز نشاطات الطلبة وتشجيعها مادياً ومعنوياً.

حصلت الجامعة على المركز الثالث في مسابقات الجري التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة في محافظة أريحا بمشاركة عدد من الفرق الرياضية من اريحا والخليل وبيت لحم وكلية خضوري.
وقد شاركت طالبات جامعة النجاح بمسابقة الجري لمسافة 3 كيلو متر والطلاب لمسافة 8 كيلو متر، وقد حصل الفريق على المركز الثالث إضافة الى خمسة مداليات فضية، فيما تصدر فريق أريحا المركزين الأول والثاني.
وقد أشاد الأستاذ محمد حنو منسق الأنشطة الرياضية في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة بحصول فريق الجامعة على هذه النتائج التي جاءت كثمرة لفترة تدريب قصيرة، وأكد على اهتمام إدارة الجامعة بفتح كافة المجالات أمام الطلبة للمشاركة في الفعاليات والأنشطة اللامنهجية.

حقق فريق كرة الطائرة فوزاً على فريق جامعة اليرموك بثلاث أشواط مقابل شوط واحد وذلك خلال اللقاء الودي الذي جرى في الثامن من نيسان 2004 في صالة خالد بن الوليد في جامعة اليرموك برعاية الدكتور أحمد البطاينه عميد شؤون الطلبه الذي تبادل مع رئيس وفد النجاح الأستاذ يوسف دراغمه الدروع التذكارية وقلد الفريقين الميداليات.
وفي لقاء آخر التقى فريق الجامعة مع فريق الجامعة الهاشمية على ملاعبها برعاية عمادة شؤون الطلبة، وقد اتسمت المباراه بالاثارة والندية وقدم الفريقان مستوى متميزاً من الأداء، وقد انتهت المباراة بفوز جامعة النجاح بثلاثة أشواط مقابل شوطين.
كما قدم اللاعبان حمزه العيساوي وحسام الحسين من فريق جامعة النجاح للكراتيه عرضاً شيقاً في جامعة اليرموك، وقد أبدى الجمهور إعجابهم بالمستوى الذي يتمتع فريق النجاح.

تم تنظيم البطولة النهائية لدوري كليات الجامعة في لعبة كرة القدم، وقد أقيمت المباراة النهائية للدوري بين فريقي كليتي الاقتصاد والعلوم الادارية والتربية بتاريخ 18 / 5 / 2004 والتي انتهت بفوز كلية التربية.

معهد الدراسات المائية والبيئية
شارك الدكتور عنان الجيوسي مدير المعهد والمهندس محمد طه الحنبلي في الاجتماع الدوري لمشروع استعمال المياه المالحة في الزراعة الذي عقد في قبرص في الفترة من 15 - 20 / 3 / 2004، والذي تموله حكومة الدنمارك بالتنسيق مع وزارة الزراعة الفلسطينية، وتم خلال الاجتماع مناقشة ما تم إنجازه من عمل، على أن يتم إعداد دليل الملوحة في المستقبل القريب، إضافة إلى مناقشة الدورات التدريبية وبرامج التدريب للمختصين والعاملين في هذا المجال.

بدأ المعهد بتنفيذ مشروع المسح البيئي وهو جزء من مشروع الحد من تلوث المياه في مدينة طوباس وأربع من البلدات المجاورة لها وهي طمون والفارعة وتياسير وعقابا، علماً بأن هذا المشروع ممول من قبل مؤسسة ACH الاسبانية، ويهدف إلى إنشاء وحدات لمعالجة المياه العادمة في 100 منزل في تلك المنطقة من أجل الحد من تلوث المياه، وقد قام المعهد بأولى الخطوات وهي تصميم استبانة وتوزيعها على 400 أسرة من الأسر التي يستهدفها المشروع.
ضمن نشاطات مشروع Glowa الذي ينفذه معهد الدراسات المائية والبيئية شارك الدكتور حافظ شاهين والمهندس سمير شديد من الجامعة في مؤتمر Glowa-II الخاص بنهر الأردن والذي عقد في جامعة بوتسدام في المانيا في الفترة من 19 - 22 / 4 / 2004، ، وقد حضر المؤتمر وفد من جامعة مؤته وآخر من جامعة القدس (ابو ديس) إضافة إلى مجموعة من الهيدرولوجيين الفلسطينيين بحضور الجانب الألماني وقد تم خلال المؤتمر مناقشة ما تم إنجازه في المشروع كما تم الاتفاق على إعداد خطة للمرحلة القادمة.

شارك مدير المعهد الدكتور عنان الجيوسي والمهندس محمد طه الحنبلي في الاجتماع التنسيقي الخاص بمشروع اليونسكو الذي عقد في عمان في الفترة من 24 - 28 / 4 / 2004، حيث تضمن الاجتماع المشاركة في دورة تدريبية خاصة بكيفية كتابة مقترحات المشاريع والهيئات الدولية الممولة، كما تم الاتفاق في هذا الاجتماع على اعتماد معهد الدراسات المائية والبيئية في جامعة النجاح حلقة وصل للمشروع في الضفة الغربية.
ضمن النشاطات الدورية التي يقوم بها برنامج التوعية الجماهيرية التابع لمشروع التنوع الحيوي الزراعي والذي ينفذ بالتعاون بين برنامج الأمم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني ووزارة الزراعة، عقدت جامعة النجاح الوطنية واتحاد لجان الاغاثة الزراعية ورشة عمل في مركز الشهيد نعيم خضر في الزبابدة بعنوان " البذور البلدية" وذلك يوم الأربعاء 5 / 5 / 2004، حضرها أكثر من 40 مشاركاً من وزارة الزراعة والمؤسسات الزراعية العاملة في هذا المجال.
وتم خلال الورشة تقديم مجموعة أوراق عمل تمحورت حول واقع البذور البلدية وحمايتها كمخزون وراثي، وفي نهاية الورشة أوصى المشاركون بضرورة توثيق ونشر النتائج العلمية وأوراق العمل التي تم تداولها، إضافة إلى إجراء دراسات الجدوى الاقتصادية والبيئية للأصناف البلدية في المناطق المختلفة.

صدرت النشرة الإخبارية الثانية لمشروع التنوع الحيوي، حيث اشتملت على عدة مواضيع ومقالات وأبحاث مختصة بالتنوع الحيوي إضافة إلى أحبار ونشاطات المشروع.


تم الانتهاء من تصوير الفلم الثاني الخاص بالتنوع الحيوي في منطقة الشمال، ويتم حالياً الاعداد لإنجاز الجزء الخاص بمنطقة الجنوب، وفي مجال تدريب المزارعات نظم القائمون على المشروع عدداً من الدورات التدريبية الخاصة بالحديقة المنزلية والتصنيع الغذائي ودورة النحل.
مركز الديمقراطية وحقوق الإنسان ( كرسي اليونسكو)
شارك مدير المركز الأستاذ سامي الكيلاني في المؤتمر الذي عقدته كراسي اليونسكو لحقوق الإنسان في الجامعات العربية الذي عقد في القاهرة في الفترة 24-26 نيسان 2004.
وقد نظم المؤتمر بمبادرة الشبكة الجامعية لحقوق الإنسان في دول الجنوب (SUR) والجامعة الأمريكية في القاهرة، ومركز دراسات الدول النامية في جامعة القاهرة، وشارك في المؤتمر ممثلون عن كراسي اليونسكو في الجامعات العربية وعن منظمة اليونسكو وشبكة SUR وبعض المنظمات غير الحكومية العربية العاملة في مجال حقوق الإنسان والتربية المدنية.
وقد قدم مدير المركز تقريراً حول الأنشطة التي يقوم بها المركز ضمن الظروف الحالية التي تمر بها الأراضي الفلسطينية عامة ومدينة نابلس وجامعة النجاح خاصة. وأكد في مداخلته على تداخل المهمات الوطنية والمهمات الديمقراطية بشكل تكاملي وعلى تكامل عمل الكرسي مع جهود الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني. وفي نهاية المؤتمر تم تشكيل الشبكة العربية الجامعية للتربية والبحث في حقوق الإنسان لمتابعة التنسيق بين أعضاء الشبكة.

شاركت افنان السيد منسقة البرامج والأنشطة في المركز في دورة كتابة المشاريع مع مشروع تمكين في الفترة من 10 - 13 / 3 / 2004.

نفذ المركز في آذار 2004 برنامج التوعية حول مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في عدد من مدارس مدينة نابلس من خلال مناهج التربية المدنية لإثراء المعلومة لدى الطلبة في مختلف مراحلهم الدراسية، ومن هذه المدارس: مدرسة بنات رفيديا، وعثمان بن عفان، وأبو بكر الصديق، وعبد الحميد السائح.

بناء على تأكيد حق الطفل في الحياة والرعاية الصحية تابع المركز قضية الطفل أحد الأطفال مع وزارة الصحة من أجل صرف العلاج اللازم بشكل دوري من قسم العلاج الخارجي التابع لوزارة الصحة.

مركز التخطيط الحضري والاقليمي
قام المركز خلال الشهور بإنجاز المخططات الهيكلية لكل من بلدات عقربا وقبلان ( محافظة نابلس)، وبلدات علار وصيدا ( محافظة طولكرم)، وقد سلمت النسخ المنجزة من المخططات إلى البلديات المعنية لاستكمال إجراءات المصادقة النهائية عليها من قبل لجان التنظيم المركزية ومجلس التنظيم الأعلى الفلسطيني، كما يذكر أن العمل جار الآن لإنجاز المخططات الهيكلية لكل من بلدية جنين، وعصيرة الشمالية.

من خلال التنسيق مع وزارة الحكم المحلي ومديريات الحكم المحلي في محافظات شمال الضفة، وتحديداً محافظتي نابلس وطولكرم، قام المركز بالعمل على بلورة اتفاقيات تعاون مشترك في مجال التخطيط العمراني من خلال إنجاز المخططات الهيكلية للتجمعات السكانية المختلفة في هذه المحافظات، كما تم وضع مقترح لبرنامج تدريبي يهدف إلى تطوير وبناء القدرات في مجال التخطيط العمراني لدى كوادر الوزارات والبلديات ومؤسسات القطاعين العام والخاص المعنية، ويتم حالياً إجراء الترتيبات اللازمة للبدء في هذا البرنامج.
يمثل الدكتور علي عبد الحميد مدير المركز الجامعة في اللجنة الخاصة بإعداد قائمة المواقع والمناطق التراثية والطبيعية الفلسطينية التي سيتم ترشيحها على قائمة المواقع العالمية للحفاظ عليها، علماً بأن هذه اللجنة ترعاها منظمة اليونسكو ووزارة السياحة والاثار الفلسطينية، وتضم في عضويتها عدد من الوزارات والمؤسسات المعنية، وقد تم تأسيسها في إطار الدورة التدريبية التي حضرها الدكتور عبد الحميد في أيلول الماضي بإشراف اليونسكو والمركز الدولي لدراسة صون الممتلكات الثقافية وترميمها (ICCROM) في مدينة روما وتعتبر جامعة النجاح الجامعة الفلسطينية الوحيدة التي تشارك في هذه اللجنة.

شارك مدير المركز والمهندس ايهاب حجازي في ورشة العمل التي عقدت بتاريخ 15 / 4 / 2004 في بلدية نابلس لمناقشة المخطط الهيكلي والتوجيهي للبلدة القديمة في نابلس الذي تم إعداده من قبل فريق نمساوي من جامعة University Graz Technical وبتمويل من وزارة الخارجية النمساوية.
وقد حضر الورشة الدكتور حسين الأعرج وكيل وزارة الحكم المحلي والقائم بإعمال رئيس بلدية نابلس، والقنصل النمساوي وممثلين عن المؤسسات والجهات ذات العلاقة، من جهة أخرى ساهمت الجامعة من خلال المركز وقسم الهندسة المعمارية بتقديم الدعم اللازم للفريق النمساوي عن طريق توفير المعلومات والمخططات الخاصة في البلدة القديمة.

مركز الخدمة المجتمعية
برنامج الباب المفتوح: استمر المركز في استقبال الحالات ضمن هذا البرنامج، وقد جرى التعامل مع كثير من الحالات الإنسانية خلال هذه الفترة، من أبرزها حالة إنسانية لمسن أقعده المرض بشكل تام، وقد قام المركز بتوفير متطوع يعتني به ويقدم له وجبة يومية ساخنة تبرعت بها كافتيريا العاملين في الجامعة.

شارك المركز في تنظيم نشاط اجتماعي خيري بمناسبة الاحتفال بيومي الطفل الفلسطيني واليتيم العالمي لأطفال جمعية الاتحاد النسائي والذي تضمن حفلاً فنياً ترفيهياً وتقديم وجبة غذاء بالإضافة إلى الهدايا الرمزية للطالبات المقيمات في الجمعية.

برنامج العمل مع أطفال الثلاسيميا: يواصل الفريق التطوعي من طلبة الجامعة العمل على توفير الدعم النفسي والاجتماعي لأطفال مرضى الثلاسيميا وأسرهم، وتمثلت نشاطات الفريق بزيارة الأطفال المرضى المسجلين ضمن البرنامج وعدد 38 طفل في شهري آذار ونيسان 2004، وتوفير 225 وحدة دم للأطفال المرضى خلال الثلاثة أشهر الأخيرة تبرع بها طلبة مساق خدمة المجتمع، وإقامة بعض الفعاليات الترفيهية، وتنظيم أيام دراسية حول المرض في بعض المدارس.
برنامج الدعم المتبادل لذوي الاحتياجات الخاصة: شارك المركز في تصميم وتنفيذ والاشراف على برنامج التهيئة المهنية الذي ينفذه بالتعاون مع مركز الشيخ خليفة والذي يتضمن تنظيم أنشطة تربوية ومهنية تتلاءم مع قدرات المعاقين الذين أنهوا المدرسة واحتياجاتهم.

برنامج التعليم المجتمعي المساند: عمل البرنامج خلال الفصل الدراسي الثاني 2004/2003 مع 12 موقع بين مدرسة ومؤسسة حيث تلقى الخدمة أكثر من 270 طفل، وعمل معهم أكثر من 80 متطوعاً من طلبة الجامعة.

بدأ المركز في التحضير لمشروع ممول لتدريب عاملين مجتمعيين من مؤسسة Med Fel الفرنسية حيث بدأ العمل في إعداد إحدى شقق الجامعة لهذا الغرض.

يشارك المركز المؤسسات الأخرى في مشروعي تمكين النساء مع دائرة الشؤون الاجتماعية، ومشروع تمكين الشباب مع مركز بيسان.

ينفذ المركز مشروعاً للدعم النفسي والاجتماعي للفئات المهمشة في محافظة نابلس، جنين، سلفيت بالتعاون مع مؤسسة موفيمندو الإيطالية ويهدف المشروع إلى تحديد الاحتياجات لبرامج الدعم النفسي للفئات المستهدفة ومن ثم البدء في تنفيذ تلك البرامج والفعاليات.

يقوم المركز برعاية 40 طفلاً يتيماً وحالة اجتماعية صعبة وذلك من خلال مساعدة مالية مقدمة من الجالية الفلسطينية في إحدى المدن الألمانية.

مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل
نفذ المركز عدد من النشاطات المتخصصة وذلك إثر زلزال شهر شباط 2004، ومن هذه الأنشطة:
* تزويد عدد كبير من الوزارات والمحافظات والبلديات والمؤسسات الفلسطينية ووسائل الإعلام بالمعلومات والإجراءات الواجب اتخذتها في مثل هذه الحالات، إضافة إلى تصوير فلم تلفزيوني حول اضرار الزلزال وقد تم توزيعه على عدد من محطات التلفزة المحلية وتلفزيون فلسطين والفضائية الفلسطينية، كما تم إصدار تقرير علمي حول الزلزال والخسائر التي أحدثها وقد تم تعميمه على جميع المعاهد والمراكز والمؤسسات العربية والدولية ذات العلاقة، كما تم نشره على الصفحة الإلكترونية للجامعة، وقد ساهم في إعداد هذا التقرير مدير المركز الدكتور جلال الدبيك إضافة إلى طاقم العاملين في المركز الدكتور رضوان الكيلاني، والمهندس محمد دويكات، والمهندسة آية عرفات.
عقد المركز بالتعاون مع هيئة التوجيه الوطني والسياسي وبتاريخ 10 / 3 / 2004 ورشة عمل حول "المؤثرون في إدارة الكوارث وإسناد الطوارىء" وذلك في مقر وزارة الشؤون الخارجية في محافظة رام الله والبيرة، وحضرها ممثلون عن الوزارات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وتركزت محاور الورشة على : العلاقة بين الوعي والسلوك في التخفيف من آثار الكوارث، وعناصر وخطوات التخطيط لإدارة الكوارث، والمؤثرون في إدارة الكوارث، وخرائط المخاطر وإدارة الأزمات إضافة إلى دور لجان إسناد الطوارىء وغيرها من المواضيع، وقد تخلل الورشة تقديم الدكتور جلال الدبيك مدير المركز محاضرة في موضوع إدارة الكوارث وإسناد الطوارىء.
* بالتعاون بين المركز ووزارة الأشغال العامة عقد في المقر الرئيسي لوزارة الأشغال العامة والإسكان في محافظة رام الله والبيرة ورشة عمل بتاريخ 12 / 3 / 2004 في موضوع " تخفيف المخاطر الزلزالية في فلسطين"، وقد تخلل الورشة تقديم محاضرتين الأولى للمهندس ماهر غنيم الوكيل المساعد في وزارة الأشغال وتحدث من خلالها عن أهم الإجراءات الواجب اتخاذها للتخفيف من مخاطر الزلازل، أما المحاضرة الثانية فكانت للدكتور جلال الدبيك حول زلزالية المنطقة وقابلية الإصابة الزلزالية للمباني ومنشآت البنى التحتية في المدن الفلسطينية.
* عقد المركز في مدرجات الشهيد ظافر المصري بتاريخ 30 / 3 / 2004 ورشة عمل حول السيناريوهات الزلزالية المتوقعة، وذلك ضمن خطة تشمل كافة محافظات الوطن بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي (UNDP) ووزارتي الأشغال العامة والاسكان، والحكم المحلي ونقابة المهندسين- مركز القدس.
وقد حضر هذه الورشة أكثر من 130 من المهندسين وأصحاب القرار، واشتملت على محاضرتين للدكتور جلال الدبيك مدير المركز، والمهندس عبد الحكيم الجوهري من برنامج الأمم المتحدة الانمائي، ومداخلة للدكتور عبد الرزاق طوقان من قسم الهندسة المدنية.
وقد خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة وضع تشريعات وقوانين لاعتماد وتنفيذ كود زلزالي في فلسطين، ودعوة المؤسسات التعليمية الهندسية لاعتماد مقررات هندسة الزلازل كمقررات إجبارية في مناهجها التدريسية، ودعوة المؤسسات الرسمية للالتزام بالتصميم والتنفيذ الزلزالي للمباني الحكومية، وتكثيف ورشات العمل والندوات والمحاضرات التخصصية ذات العلاقة والاهتمام ببرامج توعية وإرشاد المواطنين حول إجراءات الوقاية الواجب اتخاذها لتخفيف مخاطر الزلازل، والتأكيد على أهمية وجود هيئة عليا لتخفيف المخاطر الزلزالية والكوارث بشكل عام، ودعم إمكانات مركز علوم الأرض والزلازل من خلال تطوير الشبكة الزلزالية التي يمتلكها وصولاً إلى شبكة وطنية لرصد الزلازل.
ويشار إلى أنه قد تم عقد ورشات شبيهة في كل من رام الله والقدس والخليل وجنين وطولكرم وسلفيت وذلك خلال الفترة من 18 / 3 - 6 / 5 / 2004، وشارك فيها الدكتور جلال الدبيك والمهندس عبد الحكيم الجوهري من مؤسسة UNDP والباحث غير المتفرغ في المركز.
ولمتابعة تنفيذ التوصيات تم إجراء عدد من اللقاءات مع ممثلي الوزارات والمؤسسات الفلسطينية ذات العلاقة.

شارك المركز ممثلا بمديره الدكتور جلال الدبيك والدكتور رضوان الكيلاني والدكتور ايمن محسن الباحث غير المتفرغ في المركز في ورشة العمل التي عقدت في الأردن في الفترة من 13 - 17 / 4 / 2004 حول مشروع الدراسات الميدانية والتحليلية لمشروع زلزالية المنطقة الذي بوشر به في العام 1999، وقد تم خلال الورشة مناقشة نتائج الدراسات التي نفذها الباحثون الفلسطينيون والأردنيون والألمان إضافة إلى إجراء زيارات استطلاع ميدانية لعدد من المواقع في الأردن والتي تم إجراء الدراسات عليها.
وفي ختام الورشة وضع المشاركون مجموعة من الأفكار والتصورات لإجراء دراسات بحثية في مجال الزلازل للعمل على تنفيذها مستقبلاً بالتعاون بين الجهات المشاركة.

حصل مدير المركز الدكتور جلال الدبيك على الميدالية الفضية وذلك خلال مشاركته في ورشة العمل الدولية التي عقدت في جامعة رجيو كلابريا في ايطاليا في الفترة من 23 - 25 / 4 / 2004 بالتعاون مع اتحاد جامعات حوض البحر المتوسط.
وقدم الدكتور الدبيك ورقة عمل حول موضوع "تقييم وإدارة الأخطار الزلزالية"، إضافة إلى تقديمه لتقرير حول الزلزال الذي تعرضت له المنطقة في 11 / 2 / 2004، وذكر أنه تم خلال الورشة تأسيس لجنة خبراء لإدارة النشاطات العلمية المستقبلية للمراكز البحثية في منطقة البحر المتوسط وأوروبا ذات العلاقة بالأخطار الطبيعية، وستتوج فعاليات هذه اللجنة في التحضير لإقامة مؤتمر علمي حول الأخطار الطبيعية للدول المشاركة في اتحاد جامعات حوض البحر المتوسط، وستعتبر اللجنة نواة لجمع المعلومات والتنسيق مع مركز أبحاث الأخطار الطبيعية والذي سيتم إنشاؤه قريباً في ايطاليا، علماً بأن هذه اللجنة تتشكل من تركيا، وفلسطين، ومصر ، وايطاليا، وفرنسا والجزائر.

حصل كل من الدكتور جلال الدبيك مدير المركز والمهندس عبد الحكيم الجوهري من البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة والباحث غير المتفرغ في المركز على شهادة من المعهد الأمريكي لأبحاث الزلازل في كاليفورنيا والجمعية العالمية لهندسة الزلازل، تتم بموجبها تأهيل المركز للمساهمة في إنتاج الموسوعة الدولية لقابلية إصابة المباني تحت تأثير الزلازل في دول العالم.
وذكر الدكتور الدبيك أن الموسوعة تُعنى بالتعريف بأنماط المباني المستخدمة في دول العالم وتحديد قابليتها للاصابة في حال تعرضها للزلازل، مع تزويد الباحثين بالتفاصيل المعمارية والانشائية لكل نمط، وأضاف أنه تم اختياره وزميله من ضمن 50 خبيراً دوليا للمشاركة في الموسوعة.
وقد تمت مشاركة الجامعة في هذه الموسوعة من خلال تقديم نمطين من أنماط المباني الدارجة في فلسطين وإجراء دراسات تفصيلية على أنظمتها الإنشائية وسلوكها الزلزالي.

شارك الدكتور رضوان الكيلاني في المؤتمر الجيوفيزيائي الأوروبي الذي عقد في مدينة Nice في فرنسا في الفترة من 25 - 30 / 4 / 2004.
وقدم الدكتور الكيلاني خلال مشاركته بحثاً حول تطبيقات قيم تسارعات الجاذبية الأرضية في تحديد توزيع كثافات الصخور على أعماق تصل إلى 35 كم تحت سطح الأرض للاستفادة منها في معرفة أشكال التراكيب الجيولوجية المسببة للزلازل في المنطقة. كما قدم الدكتور أيمن محسن الباحث غير المتفرغ في المركز بحثاً يتعلق بطرق تحليل التسجيلات الزلزالية لمعرفة توزيع سماكات القشرة الأرضية حول منطقة البحر الميت شرقاً وغرباً.وكان الدكتور الكيلاني قد شارك في إعداد بوستر علمي مع باحثين ألمان حول زلزالية وادي عربه وذلك خلال المؤتمر الجيوفيزيائي الألماني الذي عقد في برلين في آذار الماضي، وقد أعلنت اللجنة العلمية للتحكيم عن فوزهم بجائزة أفضل بوستر علمي متقدم.

مركز استطلاعات الرأي والدراسات المسحية
باشر المركز بتنفيذ دراسة اجتماعية اقتصادية لمنطقة قلقيلية لصالح مؤسسة بكدار.

تم الانتهاء من جمع البيانات الخاصة بمسح تقييم حالة التغذية بين طالبات الجامعة، والذي جرى بالتعاون مع وزارة الصحة الفلسطينية.

شارك السيد طاهر المصري كمقرر وعضو لجنة تحضيرية لمؤتمر تعزيز مشاركة المرأة الفلسطينية في الانتخابات، والذي عقد في الجامعة في الفترة من 7 - 8 / 4 / 2204، كما شارك بورقة عمل في مؤتمر قضية اللاجئين بين المتطلبات الحياتية والحقوق التاريخية الذي عقد في مقر المجلس الوطني الفلسطيني في 13 / 5 / 2004.

مركز أبحاث البناء والمواصلات
شارك الدكتور خالد الساحلي مدير المركز في المؤتمر الأردني لأنظمة المواصلات المستدامة والذي عقد في عمان في الفترة من 12 - 15 / 4 / 2004، وبمشاركة دولية وعربية، وقدم الدكتور الساحلي خلال المؤتمر ورقة بحث تتعلق بالمخطط المروري الجديد لمدينة نابلس وأثره على حركة السير والبيئة.

قام المركز بتقييم مبنى جمعية الاتحاد النسائي في مدينة طولكرم، وذلك من أجل دراسة إمكانية بناء طوابق إضافية عليه.

شارك مدير المركز والعاملين فيه في ورشة العمل التي عقدتها مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بتاريخ 4-5 / 5 / 2004 إضافة إلى الدورة التدريبية التي عقدت من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بتاريخ 8 / 5 / 2004 حول " علم القياس ومعايرة الأجهزة والأدوات".

المكتبة
مثل الأستاذ خالد أبو ديه من قسم الوثائق والأرشيف في المكتبة جامعة النجاح الوطنية ودولة فلسطين في مؤتمر "التشريعات والقوانين الأرشيفية: استرجاع الأرشيف الوطني من قبل الدول التي انتهكت سيادة الدول الأخرى"، الذي عقد في كييف - اوكرانيا في الفترة من 3 - 8 / 5 / 2004، وشارك فيه أكثر من 15 دولة منها السويد، وسويسرا، وفنلندا، ولتوانيا، وبريطانيا، ورومانيا، وبولندا، والولايات المتحدة الأمريكية.
وقدم الأستاذ أبو ديه عضو اللجنة التحضيرية في لجنة التشريعات والقوانين الدولية الأرشيفية التابعة للمجلس الدولي للأرشيف التابع لليونسكو ورقة عمل بعنوان: واقع الأرشيف الفلسطيني في ظل الانتهاكات الاسرائيلية للمحفوظات الوطنية وسبل استرجاعها".



التسجيل السريع - اذا اعجبك المنتدى ومواضيعه نرجو منك التسجيل كعضو فتسجيلك شرف لنا
الاسم المستخدم :
كلمة المرور :
اعادة كتابة كلمة المرور :
البريد الإلكتروني :
اعادة كتابة البريد الإلكتروني :
نعم ، قمت بالإطلاع على شروط أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير النادى الاهلى ::.. AhlyRDL.Net وموافق عليها .


رد مع اقتباس
إعلانـات تــجـــاريـــة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النجاح, الوطنيه, بنابلس, جامعه

مواضيع ذات صله المنتدى العام


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


منتدى الجمهور الأهلاوي | مباريات الأهلي | نجوم الأهلي | مالتيميديا الأهلي


الساعة الآن 01:57 AM.

أهلي RDL ..:: أكبر منتدي لجماهير النادى الأهلي ::.. AhlyRDL.Net

Powered by vBulletin® , Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Friendly URLs by vBSEO 3.6.0
كل مايتم كتابته فى المنتدى لايعبر بالضرورة عن وجهة نظر ادارته وانما عن وجهة نظر كاتبه ولاتتحمل ادارة المنتدى ادنى مسئولية

a.d - i.s.s.w

Preview on Feedage: %D8%A3%D9%87%D9%84%D9%8A-rdl-%D8%A3%D9%83%D8%A8%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A-%D9%84%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%87%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%AF%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%87%D9%84%D9%89-ahlyrdlnet Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Privacy Policy

أجعل الموقع صفحتك الرئيسية

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219 220 221 222 223 224 225 226 227 228 229 230 231 232 233 234 235 236 237 238 239 240 241 242 243 244 245 246 247 248 249 250 251 252 253 254 255 256 257 258 259 260 261 262 263 264 265 266 267 268 269 270 271 272 273 274 275 276 277 278 279 280 281 282 283 284 285 286 287 288 289 290 291 292 293 294 295 296 297 298 299 300 301 302 303 304 305 306 307 308 309 310 311 312 313 314 315 316 317 318 319 320 321 322 323 324 325 326 327 328 329 330 331 332 333 334 335 336 337 338 339 340 341 342 343 344 345 346 347 348 349 350 351 352 353 354 355 356 357 358 359 360 361 362 363 364 365 366 367 368 369 370 371 372 373 374 375 376 377 378 379 380 381 382 383 384 385 386 387 388 389 390 391 392 393 394 395 396 397 398 399 400 401 402 403 404 405 406 407 408 409 410 411 412 413 414 415 416 417 418 419 420 421 422 423 424 425 426 427 428 429 430 431 432 433 434 435 436 437 438 439 440 441 442 443 444 445 446 447 448 449 450 451 452 453 454 455 456 457 458 459 460 461 462 463 464 465 466 467 468 469 470 471 472 473 474 475 476 477 478 479 480 481 482 483 484 485 486 487 488 489 490 491 492 493 494 495 496 497 498 499 500 501 502 503 504 505 506 507 508 509 510 511 512 513 514 515 516 517 518 519 520 521 522 523 524 525 526 527 528 529 530 531 532 533 534 535 536 537 538 539 540 541 542 543 544 545 546 547 548 549 550 551 552 553 554 555 556 557 558 559 560 561 562 563 564 565 566 567 568 569 570 571 572 573 574 575 576 577 578 579 580 581 582 583 584 585 586 587 588 589 590 591 592 593 594 595 596 597 598 599 600 601 602 603 604 605 606 607 608 609 610 611 612 613 614 615 616 617 618 619 620 621 622 623 624 625 626 627 628 629 630 631 632 633 634 635 636 637 638 639 640 641 642 643 644 645 646 647 648 649 650 651 652 653 654 655 656 657 658 659 660 661 662 663 664 665 666 667 668 669 670 671 672 673 674 675 676 677 678 679 680 681 682 683 684 685 686 687 688 689 690 691 692 693 694 695 696 697 698 699 700 701 702 703 704 705 706 707 708 709 710 711 712 713 714 715 716 717 718 719 720 721 722 723 724 725 726 727 728 729 730 731 732 733 734 735 736 737 738 739 740 741 742 743 744 745 746 747 748 749 750 751 752 753 754 755 756 757 758 759 760 761 762 763 764 765 766 767 768 769 770 771 772 773 774 775 776 777 778 779 780 781 782 783 784 785 786 787 788 789 790 791 792 793 794 795 796 797 798 799 800 801 802 803 804 805 806 807 808 809 810 811 812 813 814 815 816 817 818 819 820 821 822 823 824 825 826 827 828 829 830 831 832 833 834 835 836 837 838 839 840 841 842 843 844 845 846 847 848 849 850 851 852 853 854 855 856 857 858 859 860 861 862 863 864 865 866 867 868 869 870 871 872 873 874 875 876 877 878 879 880 881 882 883 884 885 886 887 888 889 890 891 892 893 894 895 896 897 898 899 900 901 902 903 904 905 906 907 908 909 910 911 912 913 914 915 916 917 918 919 920 921 922 923 924 925 926 927 928 929 930 931 932 933 934 935 936 937 938 939 940 941 942 943 944 945 946 947 948 949 950 951 952 953 954 955 956 957 958 959 960 961 962 963 964 965 966 967 968 969 970 971 972 973 974 975 976 977 978 979 980 981 982 983 984 985 986 987 988 989 990 991 992 993 994 995 996 997 998 999 1000 1001 1002 1003 1004 1005 1006 1007 1008 1009 1010 1011 1012 1013 1014 1015 1016 1017 1018 1019 1020 1021 1022 1023 1024 1025 1026 1027 1028 1029 1030 1031 1032 1033 1034 1035 1036 1037 1038 1039 1040 1041 1042 1043 1044 1045 1046 1047 1048 1049 1050 1051 1052 1053 1054 1055 1056 1057 1058 1059 1060 1061 1062 1063 1064 1065 1066 1067 1068 1069 1070